Aller au contenu principal

الفيلم الصحراوي " جذور وصخب " يعرض بمقر البرلمان البريطاني

Submitted on

لندن ( بريطانيا ) 01 نوفمبر 2014 ( واص ) -قام النائب البريطاني جيريمي كوربين رئيس المجموعة البرلمانية من أجل الصحراء الغربية بالتعاون مع المنظمة البريطانية "ليبيرايشن" بتنظيم حفل في قاعة "غرين وونت" يمقر مجلس العموم البريطاني يوم الاثنين ، تم فيه عرض فيلم " جذور وصخب " الذي قدم للحضور صورة عن كفاح الشعب الصحراوي.

 

 

الحفل ترأسه النائب البريطاني جيريمي كوربين حيث أكد دعم القضية الصحراوية كما ألح على التزام المجتمع البريطاني بالتحسيس بوضعية الشعب الصحراوي وضرورة العمل على المستوى البريطاني وداخل الاتحاد الأوروبي من أجل تقرير مصيره.

 

 

أبابة حميدة مخرجة الفيلم الوثائقي ، أشارت في تدخلها إلى أهمية التعليم بالنسبة للشبان الصحراويين لضمان مستقبلهم ، وعبرت عن الفخر الذي تشعر به عندما ترى إصرار هؤلاء الشبان على تحقيق أهداف هذه القضية التي تجمعهم ، كما أدانت تخاذل المجتمع الدولي في إيجاد حل لهذا النزاع الذي عمر طويلا على الرغم من تسليمه بأن " الصحراء الغربية هي آخر مستعمرة في إفريقيا " .

 

 

من جهة أخرى ، استنكرت المخرجة تصرف الاتحاد الأوروبي في معالجته لهذا النزاع ، وأكدت أن التوقيع على اتفاقية الصيد مع بلد يحتل الصحراء الغربية بصفة غير شرعية ودون أن تستشر الممثل الشرعي لهذا الشعب " أمر غير مقبول " .

 

 

كما ركز "جون غور" ، منسق جمعية حملة الصحراء الغربية البريطانية في مداخلته ، على النهب المستمر للثروات الطبيعية للصحراء الغربية ، مذكرا أن الصحراء الغربية لا تزال إقليما لم يستكمل استقلاله بعد حسب ميثاق الأمم المتحدة والذي يعتبر جبهة البوليساريو  الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي ، مؤكدا أنه لا توجد دولة في العالم تعترف للمغرب بالسيادة على الإقليم ، وبالتالي فإن أي تنقيب أو استغلال لهذه الموارد إذا لم يتم وفق إرادة ومصلحة السكان الأصليين ؛ فهو غير شرعي وهو ما يقوم به المغرب منذ بداية هذا النزاع.

 

 

من جانبه ، محمد ليمام محمد عالي ممثل حبهة البوليساريو في المملكة المتحدة ، أعرب عن تشكراته باسم الشعب الصحراوي لتنظيم هذا الحدث والذي يصب في مصلحة الحقوق الشرعية للشعب الصحراوي ، مبرزا أن عرض هذا الفيلم سيساهم في التحسيس بالأوضاع المزرية بمخيمات اللاجئين والمناطق المحتلة وكفاح الشعب الصحراوي في المملكة المتحدة"

 

 

وفي نفس الاتجاه ، هنأ السيد ليمام محمد عالي المجموعة البرلمانية من أجل الصحراء الغربية ومنظمة " وارن أون وانت " وحملة الصحراء الغربية في بريطانيا، على نجاح لجنة تقصي الحقائق التي تعتبر أول وفد من المملكة المتحدة مكون من نواب ومنظمات غير حكومية بريطانية يزور المناطق المحتلة بغية الاطلاع ميدانيا على الأوضاع المزرية لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية.

 

 

 وفي ختام الحفل ، أشار السيد مارك لوتشفورد رئيس حملة الصحراء الغربية الذي تحدث باسم منظمة " وارن أون وونت " إلى أن هذه المنظمة تعتبر من بين الأوائل في دعم القضية الصحراوية إلى جانب أخريات كمنظمة ليبرايشن وأنها ستواصل دعمها ، واعتبر أنه من المشجع أن ترى شبانا صحراويين ذوي كفاءات مصممون على المضي قدما في هذا الكفاح.

 

 

للإشارة ، سبق فيلم " جذور وصخب " أن عرض في العديد من عواصم العالم مثل مدريد ، جنيف ونيروبي ومدن أخرى مثل بونتياريس وأسكاسو وكذا في مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف.

 

( واص ) 112/090