Aller au contenu principal

برلمان إيمليا رومانيا يطالب بتحديد تاريخ استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية

Submitted on

بولونيا(إيمليا رومانيا) إيطاليا، 18 يونيو 2015(واص) صادقت الجمعية التشريعية (البرلمان) في منطقة إيمليا رومانيا أمس الأربعاء، على توصية  لصالح القضية الوطنية، وذلك في مقر الجمعية بعاصمة المنطقة، بولونيا طالبت فيها بالتعجيل بتحديد تاريخ لتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، تطبيقاً لخطة التسوية لسنة 1991، التي وقع عليها طرفا النزاع وصادق عليها مجلس الأمن الدولي.

 

واستعرضت التوصية تاريخ القضية الصحراوية منذ الاجتياح المغربي سنة 1975، وما أدى إليه من تشتيت للشعب الصحراوي بين مخيمات اللجوء والأراضي المحتلة. كما تطرقت إلى خطة التسوية الأممية الإفريقية سنة 1991، الرامية إلى تنظيم استفتاء تقرير المصير.

 

كما ركزت التوصية على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الاحتلال المغربي في حق المواطنين الصحراويين في الأراضي المحتلة، بشهادات أكبر منظمات حقوق الإنسان، حيث ذكرت بمطالبة البرلمان الإيطالي بغرفتيه، بضرورة منح بعثة المينورسو صلاحية حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

 

وتناولت التوصية جهود الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي من أجل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، وأشارت إلى القرار التاريخي الصادر عن مجلس السلم والأمن الإفريقي بخصوص القضية الصحراوية.

 

وعبرت التوصية عن القلق إزاء النقص الحاصل في مجال المساعدات الإنسانية الموجهة للاجئين الصحراويين.

 

وذكرت التوصية بأن برلمان إيمليا رومانيا ومنذ 1997 صادق على العديد من التوصيات التي تطالب بالتحرك من أجل التعجيل بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، استناداً إلى الشرعية الدولية وما جاء في قرار محكمة العدل الدولية سنة 1975.

 

كما أشارت إلى أن الجمهورية الصحراوية عضو مؤسس وكامل الحقوق في لاتحاد الإفريقي، معترف بها من أكثر من 80 دولة في العالم، وأن هذه التوصية تأتي في سياق إيجاد الدعم الملائم لانضمام الدولة الصحراوية إلى الأمم المتحدة.

 

و تطرقت إلى العلاقات الجيدة بين منطقة إيمليا رومانيا والجمهورية الصحراوية وشبكة العلاقات والجمعيات والمنظمات العاملة في مجال التعاون والعمل التضامني بين الطرفين.

 

كما عرضت التوصية مجموعة من القرارات، من بينها، تكثيف الجهود من أجل توسيع صلاحيات بعثة المينورسو ،وتشكيل المجموعة البرلمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي في برلمان إيمليا رومانيا.ومطالبة الحكومة الإيطالية منح بعثة جبهة البوليساريو في إيطاليا كامل الحقوق كهيئة دبلوماسية ممثلة للشعب الصحراوي.

(واص)  120/090