تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين القمع الذي تعرضت له المظاهرة السلمية للناشطات الصحراويات بالعيون المحتلة

نشر في

بئر (الأراضي المحررة)، 24 ديسمبر 2020 (واص) - عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان عن إدانتها للقمع الذي تعرضت له المظاهرة السلمية للناشطات الصحراويات في العيون المحتلة .
اللجنة وفي بيان لها تحصلت " واص " على نسخة منه عبرت فيه إدانتها للقمع الذي تعرضت له المظاهرة  السلمية للناشطات الصحراويات بمدينة العيون المحتلة .  
كما عبرت اللجنة في بيانها عن إدانتها القوية القوية وتنديدها الشديد للعدوان الهمجي الذي تعرضت له عائلة المناضلة سلطانة خيا من انتهاكات خطيرة وممارسات مشينة على مرآى ومسمع بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الإستفتاء التي أصبحت تلعب دورا  متواطئا مع دولة الاحتلال، معلنة تضامنها اللامشروط مع العائلة المناضلة و مع كل ضحايا القمع المغربي.  
وجدد البيان مطالبة  اللجنة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، المنوط بها أصلا حماية المدنيين الصحراويين وقت الحرب ، من خلال مأموريتها واختصاصاتها تجاه اقليم محتل لم يتمتع بعد بحقه في تقرير المصير والاستقلال.
 وحذرت اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان  من تبعات والمخاطر الناجمة عن سياسات الاحتلال المغربي وممارساته القمعية والعدوانية من خلال الأجهزة الأمنية والعسكرية والقضائية المغربية، التي تستغل انشغال العالم بجائحة فيروس كورونا، وتطالبها باتخاذ الخطوات العاجلة لضمان أمن وسلامة وحماية  المواطنين الصحراويين العزل والعمل على إرسال بعثة على وجه السرعة لإجراء تحقيق مستقل في الجرائم المرتكبة والعمل على إيجاد آلية دولية مستقلة ودائمة لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها. 
[[{"fid":"30461","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":450,"width":800,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
وطالب البيان المفوضية السامية لحقوق الانسان وهيئات وأليات المراقبة الأممية لحقوق الإنسان والمنظمات الدولية الحقوقية ممارسة الضغط على الدولية المغربية لفتح الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام المراقبين والإعلاميين للإطلاع حول ما يجري من انتهاكات لحقوق الإنسان والشعوب.
وجدد البيان دعوته كل المنظمات والهيئات الوطنية والدولية إلى القيام بحملات دولية تجاه اللجنة الدولية للصليب الاحمر لتحمل مسؤولياتها في اطار القانون الدولي الانساني، والضغط على النظام المغربي للافراج عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية، بسبب مواقفهم السياسية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، والكشف عن مصير جميع المفقودين الصحراويين لدى دولة الاحتلال المغربي. (واص)
090/105/500.