تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تنظيم ملتقى دولي حول الصحراء الغربية بأميان يوم 27 مايو المقبل

نشر في

باريس (فرنسا)، 24 ابريل 2019 (واص)- سينظم ملتقى دولي حول الصحراء الغربية يومي 27 و 28 مايو المقبل بأميان (شمال فرنسا)، حسبما علمته وكالة الانباء الجزائرية يوم الثلاثاء من لدى المنظمين.
و ينظم الملتقى المتعدد التخصصات بعنوان "الصحراء الغربية-أحداث مسألة قديمة"، من طرف جامعة بيكاردي جول-فارن التي وجهت دعوة لجامعيين مرموقين على الساحة الدولية و مختصين في الحقوق و العلاقات الدولية و التاريخ و السياسة و الأنثروبولوجيا.
و يضم البرنامج المؤقت للملتقى و الذي تحصلت وأج على نسخة منه لدى المنظمين، العديد من الموائد المستديرة، ستخصص الاولى منها لمفهوم الاقليم حيث سيدرس خلالها المشاركون المقاربة الاستعمارية للاقليم و مقاربة المغرب حول مفهوم الاقليم بصفته قوة احتلال و المقاربة القانونية لمفهوم الاقليم و المصلحة الاقتصادية لاقليم الصحراء الغربية.
كما سيحلل المشاركون مسألة "أي حكومة للصحراء الغربية؟" من خلال دراسة المقاربة القانونية الجامعة بين الدولي و الدستوري لمفهوم الحكومة و الصحراء الغربية في السياق المغاربي و تأثير، أعمال و قرارات الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في فرنسا.
و سيخصص اليوم الثاني من الملتقى لشعب الصحراء الغربية من جانب تاريخ مفهوم الجنسية و التغيرات الاجتماعية التي تمس جزء من هذا الشعب و هم لاجئون.
كما سيعكف الجامعيون المشاركون في هذا الملتقى على دراسة دور الشتات الصحراوي و الدعم الذي يقدمه و أعمال المجتمع المدني لدى الهيئات الاوروبية.
و ستقوم المحامية أُلفة ولد بالتطرق الى وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين لاكديم ايزيك و ستدافع عنهم.
و ستتم دراسة قضية الصحراء الغربية على صعيد الهيئات الدولية و دورها في حل النزاع من خلال مراجعتها لدى الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي.
و حول هذه النقطة الاخيرة سيتم تنظيم مائدة مستديرة لدراسة مستقبل الصحراء الغربية لدى هذه الهيئة التي تمنح للمغرب عقودا تجارية بخصوص اراضي الصحراء الغربية المحتلة علما ان محكمة العدل الاوروبية أكدت بوضوح في قرارين، أن المغرب و الصحراء الغربية اقليمان منفصلان و ان كل صفقة تجارية بخصوص الصحراء الغربية يجب التفاوض فيها مع جبهة البوليساريو.
و بالتالي من المقرر أن يبحث الملتقى موقف المفوضية الاوروبية من نزاع محكمة العدل الاوروبية و بحث علاقات القوة و الرهانات بالبرلمان الاوروبي.
و سيتدخل في هذا الملتقى أساتذة من أكبر الجامعات منهم المؤرخ بيار فارميران (من جامعة باريس 1) و الجزائري يحيى زوبير من مدرسة الاعمال "كيدج بيزنيس سكول" و المستشارة العلمية للملتقى مارجوري بولاي من جامعة بيكاردي و فرنسيسكو باستاغلي (الممثل الخاص السابق للأمين العام الاممي في الصحراء الغربية و رئيس بعثة مينورسو). (واص)
090/105/500