تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التنسيقية الأوروبية لدعم كفاح الشعب الصحراوي "اوكوكو" تعرب عن قلقها العميق حيال واقع حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

بروكسل 09 يناير 2018 (واص)- اعربت التنسيقية الأوروبية لدعم كفاح الشعب الصحراوي "اوكوكو" عن قلقها العميق حيال واقع حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، والطريقة التي يعامل بها المعتقلون السياسيون الصحراويون بسجون الاحتلال المغربية.
و اعربت التنسيقية الأوروبية لدعم كفاح الشعب الصحراوي، في رسالة الى  السيدة فديريكا موغيريني، تزامنا مع استقبالها لهورست كوهلر، عن استغرابها كيف ان مأمورية المينورسو لا تشتمل على مراقبة حقوق الإنسان، مؤكدة على أن لقاء السيد كوهلر يعد فرصة سانحة للمفوضية الاوروبية لأجل التأكيد على التزامها بالمبادئ المؤسسة للاتحاد الأوروبي من خلال المرافعة عن توسيع مأمورية المينورسو.
وجاء في الرسالة الموقعة من قبل رئيس التنسيقية، السيد بيير غالون:" لقد كانت الصحراء الغربية مسرحا لانتهاكات مستمرة ودائمة لحقوق الانسان والقانون الدولي منذ العام 1975. وانا على قناعة بان الاتحاد الأوروبي هو أحد الفاعلين الأساسيين، الذي بمقدوره وضع حد لهذه الحالة".
ولفتت التنسيقية الاوروبية انتباه موغيريني الى ان:" المفاوضات الجارية حاليا بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية والمتعلقة ببروتوكول اتفاق الشراكة تعد فرصة للاتحاد الأوروبي ليمتثل للقانون الدولي وللتشريع الأوروبي الخاص بالتجارة والسياسة الخارجية الذي يقر بالوضع «المتميز والمستقل للصحراء الغربية".
كما دعت الاتحاد الأوروبي الى " إشراك جبهة البوليساريو في المفاوضات بصفتها الممثل الشرعي للشعب الصحراوي، والمعترف به من قبل الأمم المتحدة منذ العام 1975، مؤكدة بان الاتحاد الأوروبي لن يكون بمقدوره ان يصبح جزءا فاعلا من حل النزاع، الا في حالة تصرف بمقتضى قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر بتاريخ 21 ديسمبر 2017 ".
و اشارت التنسيقية الأوروبية الى الاستفزازات المغربية الأخيرة على الحدود الجنوبية للصحراء الغربية، قائلة: " ان التصعيد الذي شهدته الحدود الجنوبية للصحراء الغربية، مطلع العام 2017 يظهر مدى الحاجة للتحرك العاجل بغية التوصل الى السلام في منطقة المغرب العربي، و لتجنب تعريض وقف اطلاق النار للخطر". (واص)
090/110