تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جبهة البوليساريو تطالب بتوضيح قانوني حول زيارة وفد من مفوضية الاتحاد الأوروبي للمناطق الصحراوية المحتلة

نشر في

بروكسل ( بلجيكا ) 18 ديسمبر 2017 (واص) - طالبت اليوم الاثنين جبهة البوليساريو ، من الاتحاد الأوروبي تقديم توضيح قانوني مستعجل عن الزيارة التي قام بها وفد تقني عن مفوضية الاتحاد إلى مدينة العيون المحتلة مؤخرا.
وأكد عضو الأمانة الوطنية الوزير المكلف بأوروبا السيد محمد سيداتي أننا "لسنا متفاجئين من قيام مفوضية الاتحاد الأوروبي مرة أخرى بخطوة تثبت عدم حسن نيتها" مبرزا أن هناك مسائل قانونية حقيقية وشائكة تتعلق بهذه الزيارة يجب توضيحها وبشكل عاجل.
وأبرز المتحدث أن مفوضية الاتحاد الأوروبي فشلت مرة أخرى في الإعلان عن توضيح قانوني عن هذه القضية البالغة الأهمية ، وأن الهدف المعلن لها هو تحديث قائمة الشركات المرخص لها تصدير منتوجاتها إلى الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي أصدرت فيه محكمة العدل الأوروبية شهر ديسمبر 2016 قرارا أوضحت فيه أن الصحراء الغربية بما في ذلك مدينة العيون المحتلة ليست جزءًا من المغرب ؛ وبالتالي فهي غير خاضعة للسيادة المغربية ولا يمكن القيام بأي نشاط تجاري دون استشارة الشعب الصحراوي وممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو.
وأوضح محمد سيداتي أنه على مفوضية الاتحاد الأوروبي استشارة الشعب الصحراوي قانونيا قبل القيام بهذه الزيارة وقبل مباشرة أي نشاط تجاري أو القيام بعلاقات تبادل تجاري مع أي شركة في الصحراء الغربية ، فهو أمر مطلوب حسب قانون الاتحاد الأوروبي والشرعية الدولية ، مطالبا من مفوضية الاتحاد الأوروبي التأكيد وبشكل علني ، على أن الشركات التي التقى بها الوفد في العيون المحتلة لا تقوم بتصدير منتوجاتها للاتحاد ؛ فهذا الأمر يعتبر خرقا سافرا وواضحا لقانون الاتحاد الأوروبي.
وألح ممثل جبهة البوليساريو بأوروبا ، على ضرورة توضيح المفوضية وبشكل فوري النطاق الإقليمي للزيارة وصلاحيات ومهام الوفود لتأكيد أنهما يتطابقان مع قرار محكمة العدل الأوروبية.
( واص ) 090/100