جمهورية موريشيوس تعرب عن تأييدها لمقترح غوتيريس لاستئناف المفاوضات لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير

نيويورك 07 اكتوبر 2017 (واص)- اعربت جمهورية موريشيوس على لسان الوفد الذي يمثلها في اشغال اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار، عن تأييدها الكامل لاستئناف المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المملكة المغربية، و هو المقترح الذي تقدم به الامين العام الاممي السيد غوتيريس، من اجل تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير مصيره.

و رحب وفد جمهورية موريشيوس بتعيين المبعوث الشخصي الجديد للأمين الأمين العام إلى الصحراء الغربية، السيد هورست كوهلر، و ذلك من اجل احراز تقدم في مسار التسوية، و انهاء الاستعمار من الصحراء الغربية.

ودعا الوفد في مداخلته، جميع اطراف النزاع الى الدخول في المفاوضات بنية حسن للتوصل إلى حل سياسي مقبول لدى الطرفين و يضمن حق تقرير المصير لشعب  الصحراء  الغربية .

و طالب بضرورة تمكين البعثة الاممية الى الصحراء الغربية مينورسو، من الاضطلاع بمهامها التي أسست من اجلها و هي مراقبة وقف اطلاق النار و تنظيم استفتاء يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بنفسه.

 و اشاد الوفد بالجهود التي يبذلها الاتحاد الأفريقي، بما في ذلك الجهود المبذولة من خلال تعيين الرئيس السابق تشيسانو مبعوثا خاصا للصحراء الغربية، مذكرا بقرار قمة الاتحاد الأفريقي في يونيو 2015 حيث طالب الجمعية العامة بتحديد موعد لاجراء استفتاء لتقرير مصيرالشعب الصحراوي. (واص)

090/110