وزير المياه و البيئة يشارك في المؤتمر الثاني لوزراء الزراعة و المياه و البيئة بدول الاتحاد الافريقي.

اديس ابابا (اثيوبيا) 05 اكتوبر 2017، واص. تشارك الجمهورية الصحراوية بوفد يقوده وزير المياه و البيئة السيد ابراهيم المخطار بومخروطة في المؤتمر للجنة الفنية المتخصصة المعنية بالزراعة و التنمية الريفية و المياه و البيئة، الذي يعقد باديس ابابا يومي 5 و 6 اكتوبر 2017، تحت شعار " تعزيز الاستدامة البيئية و التحول الزراعي لتحقيق الامن الغذائي و النهوض بمخطط 2063.

و من المقرر ان يعتمد المؤتمر المخطط التنفيذي للبرنامج الافريقي الشامل للتنمية الزراعية المنبثق عن اعلان ملابو 2017، بعد استعراض نتائج عمل مراكز الدراسات الافريقية لتحديد الخطوط الاساسية بشأن تتبع التقدم المحرز  في ميدان الزراعة.

و يرتكز البرنامج الافريقي للتنمية الزراعية على محاور كبرى على غرار القضاء على الجوع في افريقيا بحلول 2025، و تخفيض معدلات الفقر و التمويل الاستثماري في الزراعة اضافة الى تعزيز قدرة سبل العيش و نظم الانتاج الزراعي و التكيف مع تغير المناخ و المخاطر الطبيعية.

و قد فشل  وزير الفلاحة المغربي  عزيز اخنوش في الحصول على ثقة  نظرائه من دول اقليم شمال افريقيا بعد ترشيحه لعضوية مكتب اللجنة الفنية المتخصصة، حيث تم انتخاب وزيرة الزراعة الموريتانية السيدة لمينة من القطب ولد امم في منصب النائب الثاني لرئيس اللجنة نيابة عن دول اقليم شمال افريقيا لعهدة مدتها سنتين.

و تحظى الجمهورية الصحراوية بتجربة متميزة  في ميدان الزراعة، اذ تعتبر نموذج قاري ناجح بالنظر الى النتائج المحققة في مواجهة تحديات الظروف الاستثنائية التي ميزتها، و تعبيرها عن  الاستعداد التام  للمساهمة في تطوير و دعم التنمية الزراعة في القارة الافريقية.

للاشارة يرافق وزير المياه و البيئة وفد هام يضم كل من لمن اباعلي السفير الصحراوي لدى اثيوبيا و الاتحاد الافريقي، الناجم سلامة العبد المدير المركزي للزراعة بوزارة التنمية الاقتصادية، عبد الله محمد سيدامو الكاتب الاول بالسفارة الصحراوية لدى اثيوبيا و الاتحاد الافريقي، اعبيدة محمد بوزير كاتبة بالسفارة الصحراوية، ودادي السالك الملحق الاعلامي و الثقافي بالبعثة الصحراوية لدى اثيوبيا و الاتحاد الافريقي.

090/201، واص.