تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"جدار الاحتلال يشكل عقبة امام ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير وجريمة ضد الإنسانية " (سيدي محمد عمار)

نشر في

بومرداس 12 غشت 2017 (واص) -  القى الدكتور والدبلوماسي الصحراوي سيدي محمد عمار محاضرة حول جدار الاحتلال والالغام بالصحراء الغربية،  وذلك خلال اليوم الثاني من فعاليات الجامعة الصيفية لإطارات الدولة الصحراوية وجبهة البوليساريو "جامعة الشهيد سيدي حيذوك ".
المحاضرة كانت فرصة للحضور من أجل الوقوف أكثر على مجموعة من الحقائق المرتبطة بجدار الاحتلال وما يحتويه من الغام مزروعة بشكل عشوائي تهدد حياة الصحراويين وممتلكاتهم .
المحاضر وبعد تقديمه لتفصيل تاريخي عن الجدار وفكرة بنائه ومراحل ذلك ، تناول مجموعة من اثاره خاصة من النواحي القانونية والسياسية والاقتصادية على اعتبار بأن الجدار كسجم غير طبيعي تم بنائه من طرف الاحتلال المغربي كاسلوب لترسيخ التقسيم كواقع والعمل على الاستعانة به لتأمين الاستنزاف اليومي والخطير لخيرات وثروات الشعب الصحراوي،  اضافة إلى الاحتماء به من طرف الضباط المغاربة ضمن تجارتهم الغير شرعية في المخدرات والبشر .
وتحدث الدكتور سيدي محمد عمار عن خطر الألغام المزروعة من طرف الاحتلال المغربي على طول الجدار والتي تتجاوز 7 ملايين لغم خلفت العديد من الضحايا في صفوف المدنيين الصحراويين وممتلكانهم ، مذكرا في هذا الإطار بالجهود المبذولة من طرف الدولة الصحراوية لمحاربة خطر الالغام .
وفي ختام محاضرته لم يفوت الدكتور سيدي محمد عمار الفرصة دون التذكير والتأكيد على أن جدار الاحتلال المغربي المبني على طول 2700 كلم هو عقبة تقف أمام ممارسة حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وجريمة ضد الإنسانية. (واص)
090/105.