تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد عن شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب يُستقبل بمقر البرلمان السويدي

نشر في

ستوكهولم ( السويد ) 16 ديسمبر 2016 ( واص ) - استقبل اليوم بمقر البرلمان السويدي مجموعة من البرلمانين الاشتراكيين وفدا عن الشبيبة الصحراوية ، أين تطرق إلى مستجدات القضية الصحراوية على جميع المستويات.
وقد قدم الوفد إحاطة عن الظروف التى يعيشها الشباب الصحراوي  منذ أربعين سنة ، مؤكدا أنه لم يعد يثق في الأمم المتحدة بعد عجزها عن تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية بعد خمسة وعشرون سنة من تواجدها ؛ فبدلا من أن تكون وسيلة للمساعدة في إيجاد حل سلمي أصبحت أداة بيد فرنسا لإطالة عمر النزاع واستغلال الثروات الطبيعية الصحراوية وانتهاك حقوق الصحراويين بالمناطق المحتلة.
كما تطرق الوفد إلى الوضع المتوتر بمنطقة الكركرات والناتج عن انتهاك المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار وعجز مجلس الأمن عن اتخاذ إجراءات صارمة ضد المحتل المغربي بسب الفيتو الفرنسي.
وحيال هذا الوضع ، أدان البرلمانيون الاشتراكيون السويديون ، التعنت المغربي وتماطل الأمم المتحدة في تنظيم استفتاء حر وعادل يقرر من خلاله الشعب الصحراوي مصيره ، وجددوا موقف حزبهم الداعم للقضية الصحراوية ، معتبرين أن قضية الاعتراف بالجمهورية الصحراوية لازال من الأولويات في أجندة الحزب الخارجية وسيواصلون العمل في هذا المنحى.
وأكد المتحدثون على مواصلة العمل ومطالبة الحكومة السويدية بضرورة الضغط على المغرب للانصياع للشرعية الدولية واحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير واستغلال تواجد السويد بمجلس الأمن للمساهمة في إيجاد حل عادل ونهائي للقضية الصحراوية. 
( واص ) 090/100