وزيرة الثقافة تؤكد أن بعثة المينورسو لم تلعب الدور المنوط بها

سكسونيا ( ألمانيا ) 12 ديسمبر 2016 (واص) - أكدت عضو الأمانة الوطنية وزيرة الثقافة السيدة خديجة حمدي ، أن بعثة المينورسو لم تلعب الدور المنوط بها منذ وقف إطلاق النار سنة 1991 والمتمثل في تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وأطلعت الوزيرة خلال الزيارة التي تقوم بها هذه الأيام إلى ألمانيا ، المجتمع المدني هناك على حقيقة ما يجري في الصحراء الغربية ومستجدات القضية الوطنية ، وذلك خلال محاضرة احتضنتها يوم السبت جامعة ليبزيك بكلية الحقوق بمنطقة سكسونيا الألمانية ، حول تواجد بعثة المينورسو منذ 25 بالصحراء الغربية.

المحاضرة نظمت من طرف جمعيات ألمانية تابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بمنطقتي سكسونيا وتورينغن ، وحضرها نشطاء اجتماعيون ، أساتذة جامعيون ومجموعة من الطلبة الذين قادتهم مؤخرا زيارة لمخيمات اللاجئين الصحراويين.

وخلال المحاضرة ، أكد العضو التنفيذي في جمعية المركز الثقافي الأوروبي المشرقي الدكتور زايفرت ، أن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي أصبحا عاجزين عن إيجاد حل لآخر مستعمرة في إفريقيا وذلك ناتج عن الدعم المستمر الذي تتلقاه المملكة المغربية من فرنسا العضو الدائم بمجلس الأمن.

أما الطالب الجامعي الألماني لوكاس ، فقد نقل تجربته خلال زيارته هذه السنة لمخيمات اللاجئين ، والجهود التي تبذلها جبهة البوليساريو في التعليم ، الصحة وتنظيم المجتمع الصحراوي داخل المخيمات.

وفي ختام المحاضرة ، أكد الحاضرون على تضامنهم مع القضية العادلة للشعب الصحراوي وطالبوا بتنظيم مزيد من الأنشطة التحسيسية لاطلاع المجتمع الألماني على حقيقة ما يجري في الصحراء الغربية.

( واص ) 090/100