البرلمان الدانماركي يعبر عن انشغاله بالتطورات في الصحراء الغربية ويدعو الحكومة إلى التحرك لتجنب اندلاع الحرب

كوبنهاغن ( الدانمرك ) 20 أكتوبر 2016 ( واص ) - عبرت لجنة الخارجية بالبرلمان الدانمركي الأربعاء ، عن انشغالها إزاء الوضع المتدهور في الصحراء الغربية جراء استمرار المغرب في انتهاك وقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات.

ووجهت اللجنة أسئلة إلى وزير الخارجية الدانمركي السيد كريستيان ينسن تطلب من خلالها بتوضيحات حول مستجدات الوضع سيما ما يتعلق بعودة بعثة المينورسو لممارسة مهامها بشكل كامل وإنهاء الوضع المتوتر بمنطقة الكركرات.

وأكدت لجنة الخارجية بالبرلمان الدانمركي أن الوضع في الكركرات يبعث على القلق واحتمال نشوب الحرب وارد ؛ وطالبت وزير الخارجية بإجرات سريعة لتجنب اندلاع الحرب في الصحراء الغربية لما لها من نتائج وخيمة على المنطقة.

وبخصوص ملف حقوق الإنسان والثروات الطبيعة للصحراء الغربية ، طالبت اللجنة وزير الخارجية الدانمركي بتوضيحات حول تنفيذ قرار البرلمان الذي اتخذه شهر يونيو الماضي بالإجماع والذي يمنع الشركات العمومية والقطاع الخاص من الاستثمار في الصحراء الغربية انطلاقا من كونها أرض تنتظر تصفية الاستعمار.

وقد التزمت وزارة الخارجية الدانمركية بإطلاع كافة الشركات الدانمركية على محتوى القرار وضرورة الامتثال لمضامينه ، والذي أكد على ضرورة مواصلة الجهود لتمكين بعثة المينورسو من ممارسة مهام حماية حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة ، مشددا على أهمية تحسين وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

ودعا المقترح الحكومة الدانمركية إلى منع تورط الشركات الدانمركية في نهب واستغلال ثروات الصحراء الغربية.

( واص ) 090/100