تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فبراير 2018

المدرسة العليا للعلوم السياسية الجزائرية تنظم محاضرة تحت عنوان القضية الصحراوية: الجذور، التطورات والرهانات»

نشر في

الجزائر،28 فبراير 2018(واص) نظمت يوم الثلاثاء المدرسة العليا للعلوم السياسية  بالعاصمة الجزائرية  محاضرة تحت عنوان «القضية الصحراوية: الجذور، التطورات والرهانات»، وذلك تزامنا مع احتفالات الشعب الصحراوي بالذكرى الثانية والأربعين الإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية .

جبهة البوليساريو تدعو المجتمع الدولي إلى دعم عملية السلام بالصحراء الغربية

نشر في

 
جنيف ( سويسرا)28فبراير2018(واص)_دعا عضو الأمانة الوطنية، الوزير المكلف بأوروبا   السيد محمد سيداتي في كلمة له خلال ندوة أحتضنها مقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، المجتمع الدولي إلى دعم عملية السلام التي تشرف عليها  الأمم المتحدة وإحترام القانون الدولي بشأن الصحراء الغربية،ذلك  حسب بيان صحفي  صادر عن تمثيلية الجبهة بسويسرا.

الرئيس إبراهيم غالي يشيد من ولاية السمارة بالدور البارز للمرأة الصحراوية في الحفاظ على الهوية والثقافة الصحراوية

نشر في

ولاية السمارة ، 28 فبراير 2018 (واص) -  أشاد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي اليوم الأربعاء من ولاية السمارة بالدور البارز للمرأة الصحراوية في الحفاظ على الهوية والثقافة الصحراوية .
وأوضح الرئيس إبراهيم غالي أن الجهد الذي تبذله المرأة الصحراوية في المحافظة على الثقافة والتراث الصحراوي يبرز عمق ثقافة الشعب الصحراوي وتمسكه بها والتي تميزه عن بقية الشعوب.

رئيس الجمهورية يزور المحصر التقليدي المقام على هامش الاحتفالات المخلد ة للذكرى الـ 42 لإعلان الجمهورية بولاية السمارة

نشر في

ولاية السمارة ، 28 فبراير 2018 (واص) - زار اليوم الأربعاء رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المحصر التقليدي المقام على هامش الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 42 لإعلان الجمهورية والذي تنظمه وزارة الثقافة .
رئيس الجمهورية الذي كان مرفرقا بكل من والي الولاية أعبيدة الشيخ و الأمين العام لوزارة الثقافة مصطفى محمد فاظل و المستشار الإعلامي برئاسة الجمهورية لحريطاني لحسن قدمت له شروحات عن ما تضمه هذه الخيم من تراث تميز الإنسان الصحراوي .

"قرار محكمة العدل الأوروبية انتصار للشعب الصحراوي " (المنظمة البريطانية للتضامن مع الشعب الصحراوي)

نشر في

لندن (بريطانيا)، 28 فبراير 2018 (واص) - أشادت المنظمة البريطانية للتضامن مع شعب الصحراء الغربية يوم الثلاثاء بقرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بعدم تطبيق  اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على الصحراء الغربية، مؤكدة على "أنه بمثابة انتصار للشعب الصحراوي".
وأشارت المنظمة غير الحكومية في بيان لها إلى أن "الحكم الصادر يُعدُّ  انتصارًا للصحراويين وللحملة المؤيدة للصحراء الغربية" بعد حكم محكمة العدل  الدولية الذي أقر بعدم شرعية اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي إذا ما  كانت الصحراء الغربية معنية بهذا الاتفاق".

"المفوضية الأوروبية مطالبة بمراجعة سياستها تجاه النزاع الصحراوي بعد قرار المحكمة الأوروبية" دبلوماسي صحراوي

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 28 فبراير 2018  (واص) - في تصريح أدلى به للتلفزيون الأوروبي أورونيوز ، دعا الصالح سيد المصطفى، عضو تمثيلية جبهة البوليساريو لدى الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية الى مراجعة سياستها تجاه النزاع في الصحراء الغربية بعد قرار محكمة العدل الأوروبية  .
واعتبر أن القرار انتصار للقضية الصحراوية ، لان أي استغلال للثروات الصحراوية دون موافقة الصحراويين يعد انتهاكا لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، خاصة أن الصحراء الغربية تعد إقليما مستقلا ومنفصلا عن المغرب، كما أن المياه الإقليمية للصحراء الغربية لا تشكل جزءا من منطقة الصيد البحري المغربية.

عقد ندوة دولية حول "تطبيق القانون الدولي الإنساني في الصحراء الغربية" اليوم الأربعاء بجنيف

نشر في

جنيف (سويسرا)، 28 فبراير 2018 (واص) - أعلنت "مجموعة جنيف لمساندة الصحراء الغربية" عن تنظيم ندوة بمقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بمدينة  جنيف السويسرية اليوم الأربعاء، تحت عنوان "تطبيق القانون الدولي الإنساني في الصحراء الغربية"، وذلك بالتزامن مع أشغال الدورة العادية الـ 37 للمجلس المنعقدة حاليا.

رئيس الجمهورية يتلقى رسالة تهنئة من نظيره الجنوب إفريقي بمناسبة ذكرى إعلان الجمهورية

نشر في

الشهيد الحافظ  27 فبراير 2018 (واص)- توصل رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، اليوم الثلاثاء، برسالة تهنئة من نظيره رئيس جنوب إفريقيا السيد سيريل رامافوسا، و ذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال42 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
و عبر السيد سيريل رامافوسا، باسم حكومة و شعب جنوب إفريقيا عن تهانيه الحارة و تحياته الخالصة لشعب و حكومة الجمهورية الصحراوية بمناسبة إعلان الجمهورية الذي يصادف 27 فبراير من كل عام.

فرع الشهيد افضيلي محمد لمين بجاليات الشمال يحتفل بالذكرى الـ 42 لإعلان الجمهورية

نشر في

تندوف (الجزائر)، 27 فبراير 2018 (واص) - خلد اليوم فرع الشهيد افضيلي محمد لمين  التابع لقطاع جاليات الشمال الذكرى الـ 42 لإعلان الجمهورية الصحراوية، وسط حضور متميز لمناضلي الفرع ، وذلك بحضور مسؤول جاليات الشمال احمتو محمد أحمد ، بالإضافة إلى أعضاء من الأرض المحتلة .
الاحتفال استهل بكلمة ترحيبية لأمين القطاع رحب خلالها بالحضور ، مشيدا بالانتصارات التي حققتها الدولة الصحراوية ولا تزال تحققها .

"قرار المحكمة الأوروبية دعم لنضال الشعب الصحراوي " (الوزير الأول)

نشر في

ولاية السمارة ، 27 فبراير 2018 (واص) - أكد الوزير الأول ، عضو الأمانة الوطنية ، السيد محمد الولي أعليك، أن قرار محكمة العدل الأوروبية الذي يستثني الصحراء الغربية من اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، سلاح دبلوماسي جديد يدعم نضال الشعب الصحراوي لممارسة المزيد من الضغط على المغرب والدول التي لازالت تسانده للتمتع بخيراته وثرواته الطبيعية.

على هامش تخليد إعلان الجمهورية: سلطات جزيرة فويرتيبتورا تعبر عن تضامنها مع الشعب الصحراوي

نشر في

 فويرتيبنتورا ( كناريا )، 27 فبراير 2018( واص ) - أحيت الثلاثاء اليوم سلطات جزيرة  فويرتيبتورا بمعية الجالية الصحراوية الذكرى الـ 42 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، وذلك برفع العلم الوطني أمام مقر المقاطعة  بمدينة "بويرتو ديل الروصاريو" .
 وحضر مراسيم رفع العلم الوطني رئيس المقاطعة السيد  "مارسيال موراليس مارتين"  مرفوقا ببعض مساعديه وممثلو تشكيلات سياسية والسيد محمد ولد داحة ومحمد عالي العربي من مكتب الجالية الصحراوية بالجزيرة.

برلماني أوروبي يناشد الاتحاد الأوروبي بإعادة النظر في علاقاته مع المغرب بعد قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد البحري

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 27 فبراير 2018 (واص) - ناشد النائب الأوروبي، فلوران مارسلسي اليوم الثلاثاء الاتحاد الأوروبي و دوله الأعضاء إلى إعادة النظر في علاقاتهما مع المغرب  بغية الانصياع للقانون الدولي اثر قرار محكمة العدل الأوربية القاضي بأن اتفاق الشراكة  المبرم بين الاتحاد الأوروبي و المغرب غير قابل للتطبيق في الصحراء الغربية.
وقال النائب مارسلسي في تصريح لوأج ساعات بعد إصدار قرار محكمة العدل الأوروبية "أدعو المفوضية والدول الأعضاء إلى مراجعة شاملة لعلاقاتهما مع  المغرب والصحراء الغربية بغية الانصياع للقانون الدولي".

اللجنة المنظمة لتظاهرة "صحراء ماراتون"تشرف على تكريم الفائزين

نشر في

ولاية السمارة ، 27 فبراير 2018 (واص) - نظمت اللجنة المشرفة على تظاهرة "صحراء ماراتون" ليلة البارحة حفل تكريم على شرف الفائزين في الماراتون في مختلف المسافات ، بحضور عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول محمد الولي أعكيك  وزير الشباب و الرياضة  أحمد لحبيب عبدي،  إضافة إلي الوفود المشاركة في التظاهرة .
كان وزير الشباب و الرياضة أحمد لحبيب عبدي قد افتتح الحفل بكلمة عبر من خلالها عن عظيم الشكر و الامتنان للوفود الأجنبية المشاركة في التظاهرة حيث قال" نعم كلكم فائزون لأنكم بمشاركتكم عبرتم عن مدى مساندتكم للشعب الصحراوي و تضامنكم معه ".

قرار المحكمة الأوربية , وأد للثقوب السوداء

نشر في

 افتتاحية "اسبوعية الصحراء الحرة"
 
غداة الذكرى الثانية والأربعين لإعلان الجمهورية الصحراوية , وبعد سلسلة  من الأضاليل والمراوغات المغربية , قطعت المحكمة الأوربية  قول كل متربص بثروات الصحراء الغربية , لتزف لشعبنا وهو يحتفي بعيد دولته الثاني والأربعين حكما تاريخيا ينتصر لحقه في خيرات بلاده , بل يعزز التفاوض مع الجبهة الشعبية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي .

المشاركون في الندوة الدولية للمقاومة السلمية ينظمون وقفة تضامنية مع المعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

ولاية السمارة ، 27 فبراير 2018 (واص) - نظم المشاركون في الندوة الدولية للمقاومة السلمية  في ختام اشغالها وقفة تضامنية مع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية  ، وذلك تعبيرا عن تضامنهم اللامشروط مع كافة المعتقلين الصحراويين خاصة معتقلي "أكديم إزيك" والصف الطلابي.
وتخللت الوقفة التضامنية هذه تدخلات صبت في مجملها على التضامن والتعاون مع المعتقلين السياسيين الصحراويين ومطالبة الدولة المغربية باطلاق سراحهم دون قيد أو شرط .

تدشين مقر جديد لأمانة الدراسات والبحوث

نشر في

الشهيد الحافظ 28 فبراير 2018 (واص) - دشن رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، أمس الثلاثاء ، بالشهيد الحافظ المقر الجديد لأمانة البحوث والدراسات ، الإعلام والتوثيق .
حفل التدشين الذي تزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ 42 لإعلان الجمهورية ، حضره أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة ، وتأتي هذه الخطوة  تنفيذا لقرارات المؤتمر الرابع عشر للجبهة .
و تمثل هذه المؤسسة الجديدة لبنة ومكسبا جديدا يضاف الى جملة المكاسب الوطنية .

الندوة الدولية للمقاومة السلمية تختتم اشغالها بالتأكيد على ضرورة مرافقة المقاومة السلمية واحترام حقوق الانسان في المناطق المحتلة

نشر في

ولاية السمارة ، 27 فبراير 2018 (واص) - استدل الستار اليوم الثلاثاء بولاية السمارة على أشغال الندوة الدولية للمقاومة السلمية  بالتأكيد على ضرورة مرافقة المقاومة السلمية واحترام حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية  ، بحضور مسؤول أمانة التنظيم السياسي ، عضو الأمانة الوطنية حمة سلامة .

الذكرى الـ 42 لاعلان الجمهورية : تدشين المحصر التقليدي

نشر في

ولاية السمارة ، 27 فبراير 2018 (واص) - أشرف اليوم الوزير الأول ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد الولي أعكيك على تدشين "المحصر" التقليدي المنظم في إطار فعاليات الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 42 لإعلان الجمهورية ، والذي يضم مظاهر فنية وتراثية صحراوية، من مأكولات والعاب ووسائل تقليدية.
ويضم المحصر التقليدي كذلك خيما تجسد الحياة اليومية للإنسان الصحراوي البدائي من مأكل و ملبس و مسكن و عادات و تقاليد، كما يأتي "المحصر التقليدي هذا من أجل  المحافظة على ثقافة الشعب الصحراوي الأصيلة، التي يحاول الاحتلال المغربي طمسها، إلا أنها تبقى عصية على الابتلاع.

اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي ترحب بقرار محكمة العدل الأوروبية الذي يستثني الصحراء الغربية من اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب

نشر في

الجزائر، 27فبراير 2018(واص)-  عبرت اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي في بيان لها صدر اليوم الثلاثاء عن ارتياحها لقرار محكمة العدل الأوروبية الذي يستثني الصحراء الغربية من اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.
وأبرزت اللجنة الجزائرية في هذا السياق بان هذا القرار ما هو إلا تأكيد على القرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية 21ديسمبر 2016 المتعلق بالمنتجات الزراعية التي كان يستقدمها الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية، كما طلبت اللجنة بالتطبيق الصارم لهذا القرار منددة وبقوة بأي محاولة للتأثير أو التحايل على هذه القرارات  القضائية .

الجمعية الفرنسية للصداقة والتضامن مع شعوب إفريقيا تندد بقرار تنظيم منتدى كرانس مونتانا في مدينة الداخلة المحتلة

نشر في

باريس، 27 فبراير 2018(واص)- نددت الجمعية الفرنسية للصداقة والتضامن مع شعوب إفريقيا في رسالة بعثتها الى رئيس منتدى كرانس مونتانا بمحاولة تنظيم هذا المنتدى في مدينة الداخلة المحتلة لان ذلك ينتهك القانون الدولي والإنساني.
وأعربت الجمعية الفرنسية عن تفاجئها بقرار تنظيم هذا المنتدى في مدينة الداخلة المحتلة بالرغم من أن توصيات القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي أكدت مرارا وتكرارا عدم شرعية تنظيم هذا المنتدى في مدينة الداخلة المحتلة وطلبت من جميع الدول الأعضاء، منظمات المجتمع المدني وعدة أطراف مهتمة الى مقاطعة المنتدى المقبل المزمع عقده من 15الى 20مارس 2018.