تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يونيو 2017

بالوما لوبيز تندد بالمضايقات المالية التي يتعرض لها المناضلون الصحراويون لاعتبارات سياسية

نشر في

بروكسل 30  يونيو 2017 (واص)- تستهدف السلطات المغربية مناضلين صحراويين بسبب  نشاطاتهم المتعلقة بالدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي  حسب ما أكده النائب  الأوروبي بالوما لوبيز،  التي نددت "بالمضايقات المالية" التي يتعرض لها  المناضلون الصحراويون لأغراض سياسية.

لاول مرة : وزيرا الخارجية الصحراوي والمغربي تحت سقف قاعة واحدة

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا) 30 يونيو 2017 (واص) - في سابقة هي الأولى من نوعها ، جمعت أشغال الدورة ال 31 لمجلس وزراء الخارجية الأفارقة التي تعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا ، وزير الشؤون الخارجية الصحراوي السيد محمد سالم السالك والمغربي ناصر بوريطة اللذان يشاركان في أشغال الدورة العادية ال 31 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي ، تحضيرا لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي ال 29 الذي سيعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 3 و 4 يوليو 2017.

وقفة احتجاجية بمدينة اكليميم تضامنا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية

نشر في

اكليميم (جنوب المغرب) 30 يونيو 2017 (واص)- نظمت يوم امس الخميس مجموعة من المناضلين الصحراويين وقفة احتجاجية بشارع اكدير بمدينة اكليميم تضامنا مع المعتقليين السياسيين الصحراويين القابعين فى السجون المغربية.
و رفع المتظاهرون شعارات مطالبة بالافراج الفورى و اللامشروط عن المعتقلين السياسيين بالسجون المغربيةو تحقيق مطالب كافة المعتقلين الصحراويين الذين اعتقلو على خلفية مواقفهم السياسية من قضية الصحراء الغربية.

رئيس مقاطعة كناريا الكبرى يستقبل ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة رفقة الناشطة الحقوقية أمنتو حيدار

نشر في

 
لااس بالماس (كناريا، اسبانيا)، 29 يونيو 2017 (واص) -  استقبل اليوم  بمقر مقاطعة كناريا  السيد البخاري أحمد  الممثل الدائم لجبهة البوليساريو لدي الأمم المتحدة من طرف رئيس مقاطعة كناريا الكبرى السيد انطونيو موراليس .
وتمحور اللقاء الذي جرى بحضور المناضلة الحقوقية أمنتو حيدار  بين الطرفين حول مستجدات القضية الوطنية سياسيا ودبلوماسيا ، ومساعي الأمم المتحدة لتجسيد قرار مجلس الأمن الأخير الذي دعا الى استئناف المفاوضات بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب لتحريك مسار مسلسل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية    .

مصير الشعب الصحراوي وثيق الارتباط بمصير الشعب الاسباني(برلماني اسباني)

نشر في

مدريد(اسبانيا)29يونيو2017(واص)_ أكد النائب الأوروبي السابق لحزب ايزكييردا يونيدا (اليسار الموحد) ويلي ماير خلال محاضرة نشطها بجامعة الملك خوان كارلوس  بمدريد ان مصير الشعب الصحراوي وثيق الارتباط بمصير الشعب الاسباني معتبرا أن الشعبين شقيقين.
وصرح السيد ماير أن اليسار الاسباني "كل اليسار الاسباني مطالب بتوحيد  سياساته الداخلية لإيجاد حل لنزاع الصحراء الغربية من خلال برنامج مشترك وكذلك لواجب تاريخي."

"إنهاء النزاع من الصحراء الغربية يجب أن يتم على أساس بسط سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل أراضيها" (محامية فرنسية)

نشر في

باريس (فرنسا)، 29 يونيو 2017 (واص) - ذكَّرت عضو هيئة دفاع معتقلي اكديم إزيك الأستاذة المحامية أولفا أوليد خلال المناظرة حول الصحراء الغربية التي نظمت  أمس الأربعاء بمركز الأبحاث والدراسات حول البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، أن حق تقرير المصير هو الوسيلة العادلة المعتمدة في القانون الدولي لمعالجة قضايا الاستعمار.

المعهد المستقل للأبحاث والدراسات بباريس يحتضن ندوة حول القضية الصحراوية

نشر في

باريس (فرنسا)، 29 يونيو 2017 (واص) - احتضن  أمس الأربعاء المعهد المستقل للأبحاث والدراسات في البحر البيض المتوسط والشرق الأوسط بفرنسا  مناظرة حول القضية الصحراوية تحت عنوان "الصحراء الغربية.. كيفية الخروج من المأزق".

منظمة بريطانية تؤكد أن قمع المغرب للمدافعين عن حقوق الإنسان أخذ "أبعاد الأزمة"

نشر في

لندن  (بريطانيا)، 29 يونيو 2017 (واص)- بدأت أعمال التخويف و القمع التي تطال المدافعين عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية تأخذ "أبعاد الأزمة"  حسبما أكدته المنظمة غير الحكومية المتواجدة بلندن والنشطة في مجال حقوق الإنسان بالصحراء الغربية عدالة يو كاي.
وأوضحت ذات المنظمة في تقريرها الأخير أن "الحبس التعسفي و التخويف أضحت خلال السنوات الأخيرة من المخاطر اليومية" التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة .

صحيفة فرنسية تصنف المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان حسنة أبا برجل اليوم

نشر في

باريس ( فرنسا )29يونيو2017(واص)_ صنفت جريدة "الإنسانية" الفرنسية الناشط الحقوقي والإطار الصحراوي حسنة أبا برجل اليوم في عددها الصادر يوم أمس، حيث ذكرت العمل الحقوقي الذي يقوم به المناضل الصحراوي الشاب خاصة تواجده البارز خلال محاكمة معتقلي مجموعة أكديم إزيك بسلا، رغم المضايقات التي يتعرض لها بشكل مستمر من طرف أجهزة الأمن والمخابرات المغربية.

سلطات الاحتلال المغربية تقمع "مظاهرة سلمية بمدينة العيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 28يونيو2017(واص)_إقدمت سلطات الاحتلال المغربية يوم الاثنين الماضي على قمع وتفريق مظاهر سلمية  قام بها متظاهرون صحراويون من مختلف الفئات العمرية مطالبين بتقرير المصير والعيش الكريم  بمدينة العيون المحتلة.

"دور الثقافة في الحفاظ على الهوية الصحراوية" أهم ما ميز اليوم الثالث من الدورة الصيفية لجامعة خوان كارلوس بمدريد حول القضية الصحراوية

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 28 يونيو 2017 (واص) - عرف اليوم الثالث من الدورة الصيفية لجامعة خوان كارلوس في مدريد حول الصحراء الغربية تقديم عدة محاضرات حول الثقافة الصحراوية نشطها مختصون في الثقافة الصحراوية وباحثون في الانثروبولوجيا.
وعبرت ممثلة جبهة البوليساريو في اسبانيا خيرة بلاهي عن شكرها للمختصين اللذين حضروا هذه الدورة الدراسية، مذكرة بأهمية الثقافة في الكفاح من أجل الحرية.

الأمين العام لاتحاد العمال يترأس اجتماعا للمجلس الوطني للمنظمة

نشر في

الشهيد الحافظ 28 يونيو 2017 (واص) - ترأس اليوم الأربعاء الأمين العام للإتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد سلامة البشير اجتماعا للمجلس الوطني للمنظمة ، وذلك بمقر مركزية العمال بالشهيد الحافظ
وقد تناول الاجتماع جملة من المواضيع كتقييم البرامج خلال السداسي الأول من هذه السنة والوقوف على مدى انجازها، وكذا وضع خطة عمل لتنفيذ البرامج خلال السداسي الثاني من هذه السنة..
 كما تناول الاجتماع أيضا النتائج والخلاصات الصادرة عن اجتماع الأمانة الأخير.

سلطات الاحتلال المغربية تشن حملة اختطافات واسعة بمدينة العيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة27يونيو2017(واص)_تشن  سلطات الاحتلال المغربية  منذ أيام ، حملة واسعة من الاختطافات بمدينة العيون شملت مجموعة متكونة من  شباب و قاصرين صحراويين بسبب مشاركتهم في مظاهرات سلمية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال ،حسب ما أفاد به المكتب التنفيذي لتجمع المدافع الصحراويين عن حقوق الإنسان.
وحسب نقس المصدر فقد تم احالة يوم السبت الماضي  مجموعة متكونة من قاصر و 03 شبان صحراويين إلي  السجن المحلي بالعيون المحتلة ، الأمر يتعلق بكل من لمجد أبو 19 سنة  و منصور الموساوي  17 سنة  و محمد الكركار  18 سنة  و محمد فاضل السويح.

الأحزاب السياسية الاسبانية ذات الأغلبية في البرلمان الاسباني تعبر عن تضامنها مع كفاح الشعب الصحراوي

نشر في

مدريد، 27  يونيو 2017(واص)- عبر نواب عن عدة أحزاب ذات أغلبية في البرلمان الاسباني عن تضامنها مع الصحراويين في كفاحهم من اجل تقرير المصير والاستقلال ، وذلك في إطار الدورة الصيفية لجامعة خوان كارلوس في مدريد.
وشارك في إدارة النقاش مساعد مدير الدورة الصيفية "دافيد اورتيغا" وبحضور ممثلين عن الحزب الشعبي الاسباني، الحزب الاشتراكي الاسباني، حزب اونيدوس بوديموس وحزب ثيودادانوس.

عدالة البريطانية: المغرب يلجـأ إلى "التخويف" و"الاعتقال التعسفي" لقمع النشطاء و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان

نشر في

بريطانيا27يونيو2017(واص)_أكدت اليوم الثلاثاء  منظمة عدالة البريطانية في بيان لها ،إن سلطات الاحتلال المغربية في السنوات الماضية الأخيرة أصبحت تلجأ إلى  "التخويف" و"الاعتقال التعسفي الممنهج "كأسلوبين لقمع النشطاء و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية.

وزير الشباب والرياضة : حوالي 5000 طفل سيقضون عطلتهم الصيفية بالديار الإسبانية

نشر في

الشهيد الحافظ 27 يونيو 2017 (واص) - كشف وزير الشباب والرياضة السيد أحمد لحبيب عبدي  أن أكثر من خمسة ألاف طفل صحراوي سيقضون عطلتهم الصيفية في كنف الجمعيات والعائلات الاسبانية والأوروبية ابتداءا من  يونيو الى غاية شهر سبتمبر.
وأضاف أحمد لحبيب  في تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية أن 4700 طفل صحراوي سيستفيدون من العطل الصيفية عبر المقاطعات الاسبانية ضمن برنامج "عطل السلام" في ضيافة الجمعيات والعائلات الاسبانية التي دأبت على احتضان الأطفال الصحراويين .

سياسيون وحقوقيون يتناولون القضية الصحراوية بالتحليل والنقاش أثناء مداولات الدورة الصيفية لجامعة خوان كارلوس في مدريد

نشر في

مدريد، 27 يونيو2017(واص)-  قدم حقوقيون و سياسيون في اليوم الثاني من  الدورة الصيفية لجامعة خوان كارلوس في مدريد، المخصصة للقضية الصحراوية، عدة محاضرات تناولوا فيها القضية الصحراوية بالتحليل والنقاش شملت مجال القانون، الثقافة ، المجتمع والسياسة.

مبعوث رئيس الجمهورية يُستقبل من طرف وزير الخارجية التنزاني، و الاخير يؤكد موقف بلاده الداعم لكفاح الشعب الصحراوي.

نشر في

دار السلام (تنزانيا) 27 يونيو 2017. استُقبل اليوم الثلاثاء بدار السلام الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية السيد حمدي الخليل ميارة بصفته مبعوثا لرئيس الجمهورية، من قبل وزير الخارجية التنزاني السيد "اوغوستين ماهيغا" الذي سلمه رسالة من رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي الى نظيره التنزاني الدكتور جون بومبي خوزيف ماغوفيلي، حول  تعزيز العلاقات الثنائية و الوضع في الصحراء الغربية و تنسيق المواقف داخل الاتحاد الافريقي.

انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة ال 29 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 27 يونيو 2017. واص. انطلقت اليوم الثلاثاء بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا اشغال الدورة العادية ال 34 للجنة المندوبين الدائمين بالاتحاد الافريقي بحضور وفد يمثل الجمهورية الصحراوية يقوده الممثل الدائم لدى الاتحاد الافريقي لمن اباعلي، في اطار الاجتماعات التحضيرية لقعد مؤتمر قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي ال 29، المقرر يومي 3 و 4 يوليو 2017.

زامبيا تؤكد دعمها القوي لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال

نشر في

لوساكا (زامبيا)، 27 يونيو 2017 (واص) – أكد الرئيس الزامبي السيد إدغارد لونغو دعم بلاده القوي لحق الشعب الصحراوي في الحرية والسيادة الكاملة على تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية .
وخلال استقباله هذا الثلاثاء لوزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم ولد السالك  مبعوثا خاصا من رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، أكد الرئيس إدغارد لونغو أن "حرية القارة لا تزال غير مكتملة طالما سيادة ووحدة أراضى الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لا تحترم" .