تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مايو 2017

لجنة الشؤون الخارجية بالبرمان الأوروبي تدعوة الإتحاد الأوروبي إلى العمل بمقتضى قرار محكمة العدل الأوروبية

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 31 ماي 2017 (واص) - صادقت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء على تعديل لمشروع التقرير حول توصيات البرلمان للمجلس فيما يخص  الدورة ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة،  داعية الاتحاد الأوروبي إلى العمل على تسوية نزاع الصحراء الغربية و "العمل بمقتضى قرار محكمة العدل الأوروبية"  الصادر في شهر ديسمبر الأخير.

اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي تشارك في فعاليات الملتقي الفكري الأول للراحل والرئيس محمد عبد العزيز

نشر في

ولاية اوسرد(مخيمات ألاجئين الصحراويين)31ماي2017(واص)_شاركت اليوم الأربعاء  اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي في فعاليات  الملتقى الفكري الأول للراحل و الرئيس الصحراوي السابق محمد عبد العزيز الذي أقيمت بولاية أوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
وبعثت  اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي بالمناسبة تحفة فنية مصنوعة من الخزف البحري تحتوي على صور كل من الشهيد الولي مصطفى السيد و الحكيم جورج حبش بالإضافة لكل من الشهيدين محمد عبد العزيز و ياسر عرفات

رئيسة الهلال الأحمر الجزائري تؤكد : " تخفيض كمية المساعدات الإنسانية الموجهة للاجئين الصحراويين هدفه تجويع الشعب الصحراوي"

نشر في

الجزائر 31 ماي 2017 (واص) - دعت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، السيد سعيدة بن حبيلس ، المجموعة الدولية إلى التراجع عن القرار المتخذ بخصوص تخفيض كمية المساعدات الإنسانية الموجهة للاجئين الصحراويين، واصفة القرار بالخطير، باعتباره يهدف الى تجويع الشعب الصحراوي .
وأبرزت بن حبيلس أن قرار هذه الدول   يدخل  في إطار المواقف و الخلفيات السياسية .

النص الكامل لكلمة رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو في اختتام أشغال الملتقى الفكري الأول للشهيد محمد عبد العزيز

نشر في

ولاية أوسرد 31 ماي 2017 (واص) - ألقى اليوم الأربعاء، الوزير الأول  السيد عبد القادر الطالب عمر الكلمة الختامية لأشغال الملتقى الفكري الأول للشهيد محمد عبد العزيز نيابة عن رئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي .
وفيما يلي النص الكامل للكلمة :
 
كلمة الأخ إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، في الملتقى الفكري الشهيد محمد عبد العزيز
ولاية آوسرد، 31 ماي 2017
بسم الله الرحمن الرحيم

"لقد تعاطى الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز مع شؤون التسيير بكثير من الصبر والحكمة، التواضع والبساطة " (رئيس الجمهورية)

نشر في

ولاية أوسرد 31 ماي 2017 (واص) - أكد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي أن الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز تعاطى مع شؤون التسيير بكثير من الصبر والحكمة، التواضع والبساطة، مازجاً الصرامة المطلوبة بالمرونة الضرورية، بحيث تتقدم الأولويات وتسيطر المصلحة الوطنية العليا.

ملتقى الشهيد محمد عبد العزيز رسالة إخلاص ووفاء لعهد الشهداء ( رئيس الجمهورية )

نشر في

آوسرد ( مخيمات اللاجئين  الصحراويين ) 31ماي 2017 (واص)أكد اليوم الأربعاء رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي في الكلمة الختامية للملتقى الفكري الشهيد محمد عبد العزيز التي قرأها  نيابة عنه السيد الوزير الأول عبد القادر الطالب عمار أن الملتقى  ينقل رسالة إلى الشعب  الصحراوي في كل مواقع تواجده، رسالة الإخلاص والوفاء لعهد الشهداء.

حمة سلامة يؤكد أن الهدف من ملتقى الشهيد محمد عبد العزيز يكمن في التعمق في عمل وفلسفة الرئيس الراحل

نشر في

ولاية أوسرد 31 ماي 2017 (واص) - أكد اليوم الأربعاء مسؤول أمانة التنظيم السياسي السيد حمة سلامة لدى اشرافه على افتتاح الملتقى الفكري الأول للرئيس الراحل محمد عبد العزيز أن هدف الملتقى هو التعمق في عمل وفلسفة الرئيس الشهيد .
وجدد حمة سلامة التأكيد بأن أهداف هذا الملتقى الفكري تتمثل في التعمق في عمل و  فلسفة الشهيد الراحل محمد عبد العزيز ،   مبرزا بأن تنظيم مثل هذه الفعاليات  "ليس فقط من أجل استحضار مسيرة و فعالية الأبطال بقدر ما هي أيضا وقفة مع  الذات ولإستخلاص الدروس و العبر و التسلح بها".

ملتقى الشهيد محمد عبد العزيز الفكري: اشادة بخصال ومناقب رجل سلام

نشر في

ولاية أوسرد 31 ماي 2017 (واص) - أشار أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة في شهادتهم  في الملتقى الفكري الأول للشهيد محمد عبد العزيز المنعقد بولاية أوسرد بروح الرئيس الفقيد الذي عرف بحبه للسلام و كفاحه طوال 40 سنة من أجل أن ينعم الشعب الصحراوي بحريته واستقلاله .
وفي شهادته التي أوردتها اللجنة التحضيرية  في الشريط الوثائقي التي شاهده المشاركون في الملتقى ، أكد الوزير الأول السيد عبد القادر عمر أن الشهيد محمد عبد العزيز تميز برجاحة العقل وبعد النظر والعمق في الطرح والتحليل الموضوعي والاتزان.

فاطمة المهدي تشارك في اجتماع اللجنة الدائمة للايكوسوك

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 31ماي 2017 (واص)تشارك عضو الامانة الوطنية والامينة العامة للاتحاد الوطني للمراة الصحراوية السيدة فاطمة المهدي بصفتها نائب رئيس الايكوسوك اليوم بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا في الاجتماع الاول للمكتب التنفيذي واللجنة الدائمة المنتخبة لللايكوسوك.
ويعتبر هذا الاجتماع هو الاول من نوعه بعد عملية الانتخابات التي تمت في شهر مارس الماضي بالعاصمة المصرية القاهرة  المتعلقة بتجديد هياكل الايكوسوك التي تتم من كل سنتين.

المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة أكديم إزيك يوجهون نداءا إلى الجماهير الصحراوية

نشر في

سلا (المغرب) 31ماي 2017 (واص)وجه المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة أكديم إزيك  يوجهون نداء ا إلى الجماهير الصحراوية اين ما تواجدت في المناطق المحتلة في مخيمات العزة و الكرامة و الجاليات في جنوب المغرب وفِي المناطق المحتلة يدعون فيها الى مزيد من النضال  والوحدة ومواجهة العدو في المناطق المحتلة و أمام محكمة الاحتلال ,

رئيس الجمهورية يلتقي وزير التعليم العالي الكوبي

نشر في

هافانا (كوبا)، 31 ماي 2017 (واص) - اجتمع  رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو ،السيد إبراهيم غالي أمس الثلاثاء،  مع السيد خوسيه رامون سابوريدو لويدي، وزير التعليم العالي في الحكومة الكوبية .

الوزير الأول يدشن مسجدا بولاية بوجدور

نشر في

ولاية بوجدور 31 ماي 2017 (واص) – اشرف اليوم بولاية بوجدور الوزير الأول ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر على  تدشين مسجد أبي عبيدة الجراح ، بحضور وزير العدل والشؤون الدينية أمربيه المامي والمدير المركزي للشؤون الدينية سيدأحمد أعليات، بالإضافة الى السلطات الجهوية والمحلية للولاية.
ويأتي افتتاح المسجد تزامنا وحلول شهر رمضان المبارك، حيث أشار الوزير الأول بالمناسبة في مداخلته إلى أن تدشين هذا الصرح يبرز التمسك العميق للشعب الصحراوي بالدين الإسلامي، مؤكدا على أهمية الدور الأساسي الذي يلعبه المسجد.

"الاتحاد الأوروبي مطالب بإعلان سيادة الشعب الصحراوي على موارده الطبيعية " (جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي بفرنسا)

نشر في

باريس (فرنسا)، 30 ماي 2017 (واص)- أكدت جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية بفرنسا اليوم الثلاثاء أنه على الاتحاد الأوروبي أن يعلن عن سيادة الشعب  الصحراوي على موارده الطبيعية،  موضحة أنه من غير المقبول الخضوع للضغوط  المغربية.

عشية الذكرى الأولى لرحيله : الشهيد محمد عبد العزيز رجل أفنى حياته من أجل الدفاع عن قضيته واستقلال شعبه

نشر في

الشهيد الحافظ 30 ماي 2017 (واص) - تمر يوم غد الأربعاء سنة على رحيل المناضل الفذ و السياسي المحنك  الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز  الذي أفنى حياته مناضلا من أجل أن ينعم شعبه بالحرية و  الاستقلال .

اسبانيا : ممثل جبهة البوليساريو بمورثيا يجري لقاءات عديدة مع القوي السياسية الفاعلة بالمقاطعة

نشر في

مقاطعة مورثيا (اسبانيا)30، ماي2017 (واص)- اجري اليوم الثلاثاء ممثل جبهة البوليساريو بمورثيا محمد لبات المنتهية مهامه لقاءات توديعية  بمناسبة انتهاء مهامه مع العديد من القوي السياسية الفاعلة بالمقاطعة من بينهم رئيس جامعة البوليتكنيك بقرطاجنة ،والأمين العام لحزب بوذيموس بالمقاطعة  والمجموعة البرلمانية " السلام والحرية للشعب الصحراوي".
وفي لقائه مع رئيس جامعة البوليتكنيك بقرطاجنة ، تباحث الطرفان سبل التعاون بين جامعة مورثيا وجامعة تفاريتي ،التي أنشئت قبل خمس سنوات قصد الاستجابة لمتطلبات المرحلة الراهنة و تتويجا لتطور المنظومة التربوية الصحراوية  .

رئيس الجمهورية يتلقى رسالة تهنئة من نظيره الجزائري بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

نشر في

الجزائر ، 30 ماي 2017 (واص) – تلقى رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي رسالة تهنئة من طرف نظيره الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، متمنيا له أطيب التهاني وأصدق الأماني وللشعب الصحراوي مزيدا من النجاح والتقدم والازدهار.
نص الرسالة :
صاحب الفخامة إبراهيم غالي
رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية 
فخامة الرئيس وأخي العزيز :

منظمة عدالة البريطانية تؤكد استخدام الشرطة المغربية أسلحة الصدمة الكهربائية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

 لندن (بريطانيا)، 30 ماي 2017 (واص)- ذكرت منظمة عدالة البريطانية أن الشرطة المغربية قد استعملت على نطاق واسع مسدسات وأجهزة أخرى تنتج صدمات كهربائية وبشكل تعسفي خلال تظاهرة سلمية قامت بها مجموعة من الشبان الصحراويين العاطلين عن العمل .
واضافت المنظمة في بيان لها أنها كثيرا ما أبلغت عن الاستخدام العشوائي للقضبان المعدنية والحجارة والهراوات من قبل الشرطة المغربية ولكنها لاحظت مؤخرا  وجود استخدام ممنهج لأسلحة الصدمات الكهربائية كما يتضح من الحالة التالية :

وزير التعليم والتربية يلتقي نظيرته الكوبية

نشر في

هافانا (كوبا)، 30 ماي 2017 (واص) - استقبل أمس الاثنين وزير التعليم والتربية السيد محمد مولود محمد فاظل من طرف نظيرته وزيرة التعليم الكوبية السيد أنا ايلسا فالكويز بالعاصمة هافانا.

اختتام فعاليات المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية

نشر في

مدريد ( إسبانيا ) 29 ماي 2017 ( واص ) - اختتمت بالعاصمة الإسبانية مدريد فعاليات المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية ، بمشاركة السفير الصحراوي بالجزائر ووفد يمثل وزارة الثقافة الصحراوية ولجان التضامن الإسبانية مع الشعب الصحراوي.

جبهة البوليساريو تؤكد أن اقتراح المفوضية الأوروبية بشأن مواصلة المغرب استغلاله غير القانوني للموارد الطبيعية الصحراوية يقوض الجهود الأممية لاستئناف المفاوضات بين الطرفين

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 29 ماي 2017 (واص) – أكدت جبهة البوليساريو أن اقتراح المفوضية الأوروبية الذي يشجع المغرب على مواصلة استغلاله غير القانوني للموارد الطبيعية للصحراء الغربية من شأنه أيضا تقويض جهود الأمم المتحدة الرامية إلى استئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو "بدينامية جديدة وروح جديدة" كما دعا إليها مؤخرا مجلس الأمن الأممي".