لقاح سترازينيكا من ضمن اللقاحات المعتمدة من طرف منظمة الصحة العالمية (الدكتور محمد سالم الشيخ)

الشهيد الحافظ 03 ماي 2021 (واص) - أكد الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا الدكتور محمد سالم الشيخ، أن لقاح سترازينيكا هو واحد من ضمن عديد اللقاحات التي انتشرت في العالم واعتمدته منظمة الصحة العالمية.

 وأشار الدكتور محمد سالم الشيخ في حوار مع الإذاعة الوطنية ضمن برنامج "لقاء خاص" إلى أن خطر كوفيد يصيب بنسبة كبيرة الأشخاص بين 60 و75 سنة، كما أن الشريحة المعرضة للإصابة هي الأشخاص فوق 30 سنة، مشيرا في هذا السياق إلى أن الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة والأكبر من 50 سنة يجب عليهم تلقيح أنفسهم، وكذا الأشخاص الذين يتنقلون بكثرة.

وحول الأعراض المصاحبة لتعاطي اللقاح الأول، أبرز المتحدث أنها قليلة جدا، رغم وجود وجع بسيط بمكان وخز الإبرة وآلام على مستوى العظام، وخلال التلقيح الثاني من الممكن أن تظهر بها أعراض ولكنها خفيفة جدا.

وأكد الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا، أن عدد الإصابات الجديدة بالوباء في تناقص وكذا عدد الوفيات، داعيا إلى ضرورة التحسيس بمخاطر الوباء من طرف الجهات الوصية والمسؤولين المباشرين، ومن شك في إصابته عليه أن يعزل نفسه عن العائلة ويتفادى الاحتكاك بالآخرين مع وضع الكمامة وغسل اليدين والتباعد، ومن ثمة الاتصال بأقرب مركز للفحص.

وأوضح الدكتور محمد سالم الشيخ، أن الموجة الثانية من كورونا تختلف عن الموجة الأولى من حيث الأعراض، والمرض يتغذى من أي مصدر غير محمي في تجمع غير محمي، ويساهم في انتشاره الوافدون من الخارج غير الخاضعين لإجراءات الفحص

( واص ) 090/100