بحضور دولي كبير، الرئيس إبراهيم غالي يشارك في احتفالات نيجيريا بيوم الديمقراطية

أبوجا (نيجيريا)،  12 يونيو 2019  (واص) - بحضور رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو ، السيد إبراهيم غالي، احتفلت نيجيريا اليوم بيوم الديمقراطية، عبر تظاهرة ضخمة في الساحة الرئيسية في العاصمة أبوجا، إيغل سكوار، بحضور رسمي وشعبي كبير، وضيوف من مختلف قارات العالم.

وبعد وصول رئيس البلاد ونائبه وكبار الشخصيات والضيوف إلى الساحة، التي غصت مدرجاتها بجمهور غفير، بدأت فعاليات تخليد المناسبة بالنشيد الوطني لنيجيريا، ليقوم الرئيس بوخاري بجولة تفتيشية على وحدات من الجيش النيجيري، قدمت له التحية الشرفية، على وقع أنغام الموسيقى العسكرية.

وتخلل الإحتفال استعراضات عسكرية متنوعة وعروض للعديد من الفرق الفنية الشعبية التي أمتعت الجمهور بوصلات من الفلكلور الإفريقي النيجيري.

وألقى الرئيس النيجيري محمدو بخاري خطاباً مطولاً بمناسبة يوم الديمقراطية، تطرق فيه إلى أهمية هذا اليوم في تاريخ نيجيريا والمغزى من اختيار 12 يونيو، بالتزامن مع ذكرى تنظيم أول انتخابات ديمقراطية في البلاد سنة 1993.

و في سياق حديثه عن أهم محاور برنامج حكومته خلال الفترة القادمة، قال الرئيس بوخاري أنه " يمكن لهذه الحكومة أن تخلص 100 مليون نيجيري من آفة الفقر في غضون السنوات العشر المقبلة"، مجدداً عزمه العمل على زيادة نمو الناتج القومي المحلي بمقدار 2,7بالمائة خلال سنة 2019.

وفي السياسة الخارجية لنيجيريا، أكد الرئيس بوخاري أن بلاده ستعمل على بناء علاقات دولية متوازنة، مذكراً بالموقف المبدئي والدور التاريخي لنيجيريا تجاه تحرير القارة الإفريقية وتخليصها من براثن الاستعمار والتمييز العنصري.

هذا وقد أقام الرئيس بوخاري مأدبة غداء على شرف رؤساء الدول والحكومات والوفود الحاضرة في فعاليات تخليد اليوم الوطني للديمقراطية في نيجيريا.

وكان الرئيس الصحراي قد وصل الثلاثاء إلى أبوجا، عاصمة جمهورية نيجيريا الفدرالية ،بناء على دعوة رسمية من نظيره النيجيري ،محمدوبوهاري ، وذلك للمشاركة في احتفالات يوم الديقراطية في نيجيريا،المقررة هذا الأربعاء، 12 يونيو 2019.

ويرافق رئيسالجمهورية وفد يضم كلاً من محمد سالم ولدالسالك، وزيرالشؤون الخارجية، ماءالعينين الصديق،  سفير بلادنا في نيجيريا، عبداتي ابريكة ،المستشارلدى الرئاسة وفظلي ابهيدة،السكريتيرالأول في السفارة الصحراوية في أبوجا.  (واص)

090/105.