Aller au contenu principal

استشارة الشعب الصحراوي في صلب المباحثات مع المغرب تحت اشراف الامم المتحدة ( رئيس الوفد الصحراوي)

Submitted on

نيويورك 8يونيو 2011 (واص) – اكد  رئيس الوفد الصحراي المفاوض السيد خطري ادوه  بان   استشارة  الشعب الصحراوي  من اجل تقرير مصيره بكل حرية وديمقراطية  تحت اشراف الامم  المتحدة، كانت في "صلب المفاوضات" مع المغرب  تحت اشراف الامم المتحدة يومي الاثنين والثلاثاء

 وقال  السيد خطري ادوه في ختام  الجولة السابعة من المفاوضات مع المغرب بان " استشارة شعب الصحراء الغربية " تظل كذلك في صلب البحث  عن حل عادل ودائم للنزاع  بين جبهة البوليساريو والمغرب

وعن سؤال حول موضوع المحادثات قال السيد ادوه ان الجولة الجديدة تناولت  مقترحي  الطرفين  جبهة البوليساريو والمغرب  المقدمين  الى الامم المتحدة منذ سنة 2007 بغية ايجاد  حل  وتصفية استعمار الصحراء الغربية .

 واضاف  انه تمت مناقشة قضايا  تتعلق بالأساس بقضية الجسم الإنتخابي المتوقع مشاركته في استفتاء لتقرير المصير، والآليات الضرورية لممارسة هذا الحق كما تمت الإشارة له في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة مؤخرا.

وذكر السيد آدوه في هذا الإطار أن بان كيمون كان قد أطلع مجلس الأم الأممي أن أي حل للنزاع لا يمر عبر استفتاء للصحراويين لن يساهم إلا في زيادة الأزمة، وخلق توتر إضافي بالصحراء الغربية وبالمنطقة.

واعتبر خطري آدوه أن هذه المقاربة تؤكد تمسك المنتظم الدولي بدعم حل يضمن حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير، مضيفا أن موضوعي الثورات الطبيعية والألغام قد طرحا بدورهما على طاولة المفاوضات.

كما صرح أن موضوع الإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان، والتضييق المتواصل على حرية الصحافة، وحرية التنقل ودخول المنظمات والإعلام للمناطق المحتلة قد طرحت على الطاولة من طرف المفاوضين الصحراويين، "الذين طالبوا بوقف القمع الممنهج ضد المواطنين الصحراويين وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين بالسجون المغربية".

 للاشارة  جرت يومي الاثنين والثلاثاء بمنهاست جولة جديدة من المفاوضات التمهيدية بين وفد  عن جبهة البوليساريو و  اخر عن المغرب  تحت اشراف المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة، السيد كريستوفرروس  بحضور وفدي البلدين الملاحظين الجزائر موريتانيا ، حيث اتفق الطرفان على عقد جولة اخرى  منتصف شهر يوليوو المقبل بمنهاست بهدف تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير .(واص)

088/090/ 11 45 8 يونيو