Aller au contenu principal

رؤساء بنين وافريقيا الوسطى وجنوب افريقيا يشجبون استمرار غارات "الناتو" على ليبيا

Submitted on

كوتونو 27 يونيو 2011 - شجب رؤساء دول بنين يحي بوني وافريقيا الوسطى فرانسوا بوزيزي وجنوب افريقيا جاكوب زوما استمرار الغارات الجوية لحلف شمال الاطلسي (ناتو) في ليبيا.. وأكدوا تضامنهم مع الشعب الليبي في مواجهة قصف الناتو الذي يطال المدنيين الليبيين والمواقع المدنية.

 

وذكر الرئيس البينيني (عضو مجلس رئاسة تجمع دول الساحل والصحراء) خلال لقائه الاخير مع أمين عام التجمع السيد المدني الازهري في كوتونو أن بلاده ستعمل في قمة قادة دول و حكومات الاتحاد الافريقي المقبلة على إيقاف التدخل العسكري للناتوالذي "لايستهدف ليبيا فحسب بل إفريقيا عموما".

 

وشدد الرئيس يحي بوني على أن ما يجرى في ليبيا شأن ليبي داخلي يتولى الليبيون بأنفسهم حله والتصدي له والتعامل معه دون أي تدخل عدواني خارجي . كما أكد  تضامنه وتضامن الشعب البنيني مع الشعب الليبي والزعيم معمر القذافي في مواجهته الشرعيةلغارات الناتو. مبديا تأثره البالغ لضحايا الغارات التي يتعرض لها الشعب الليبي.

 

ومن جهته أكد الرئيس فرانسوا بوزيزي رفضه الكامل لغارات حلف الأطلسي التي تتجاوز وتنتهك قرارات مجلس الأمن والتي تتخذها دول الناتو ذريعة لشن اعتداءاتها على الشعب الليبي وتدمير مرافقه وثرواته.
 

وشدد رئيس افريقيا الوسطى خلال لقاء تجمع دول الساحل (س.ص) في كوتونو الذي دام يومين على ضرورة تطبيق القرار الإفريقي بشأن ليبيا بإعتبار أن ما يجرى في ليبيا هوشأن ليبي أولا ثم إفريقي لايجوز فيه التدخل الأجنبي بأي صورة كانت.

 

وفي نفس السياق جدد رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما تنديده بالإنتهاكات التي يقترفها حلف الناتو لقراري مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا.

 

وقال الرئيس زوما إن القرار الدولي الذي يستخدمه حلف شمال الأطلسي لتبرير قصفه لليبيا لا يجيز تغيير النظام أو اغتيال الزعيم معمر القذافي. مؤكدا أن القرار لايسمح بإرتكاب عمليات عسكرية لتغيير النظام أو للاغتيال السياسي .

 

وأعرب زوما في تصريح على هامش اجتماع اللجنة رفيعة المستوى التي شكلها الاتحاد الإفريقي حول ليبيا عن قلق الاتحاد الافريقي من القصف المتواصل للمدنيين والمواقع المدنية في ليبيا في تجاوز صريح لنص وروح قراري مجلس الأمن .

 

وقال الرئيس  زوما  في تصريحه ببريتوريا أمس الاحد إن هذه اللجنة رفيعة المستوى تعرب كما يعرب الاتحاد الإفريقي عن قلقهما إزاء استمرار القصف الأطلسي بالمخالفة لروح قرار مجلس الأمن رقم " 1973" الذي ينص على حماية المدنيين وتسهيل المهام الإنسانية وليس قصفهم.