Aller au contenu principal

بان كي مون يؤكد استعداد الامم المتحدة لمساعدة جنوب السودان في بناء مؤسساته

Submitted on

نيويورك(الامم المتحدة) 10 يوليو 2011 (واص) - أكد الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الاحد أن الهيئة الدولية ووكالاتها ستحشد كل الموارد الممكنة خلال الأشهر المقبلة لمساعدة جنوب السودان في بناء المؤسسات وضمان سيادة القانون.

       
وذكر مركز أنباء الامم المتحدة نقلا عن الأمين العام الاممي "إن التحديات هائلة فمازال الوضع الأمني غير مستقر  وهناك نقص هائل في البنية الأساسية ومشاكل اجتماعية واقتصادية كبيرة وعدم استتباب سيادة القانون  ويتعين حسم جميع تلك الأمور بأسرع وقت ممكن".

       
وأشار الامين العام الاممي الى أن المنظمة الدولية ستحشد جميع الموارد الممكنة من أجل مواجهة كل هذه التحديات كما أن وكالات الأمم المتحدة ملتزمة وعلى أهبة الاستعداد للعمل من خلال مسؤولي حكومة جنوب السودان لضمان سيادة القانون وبناء المؤسسات وبناء قدرات الحكومة الجديدة.

       
يذكر أنه تم الاعلان يوم أمس رسميا عن إنفصال جنوب السودان عن شماله الذي جاء بموجب إستفتاء على تقرير المصير اجري في  ينايرالماضي تمخضت نتيجتة عن فوز خيار  الاستقلال بنسبة كاسحة.

       
وجاء الاستفتاء تنفيذا لنصوص اتفاق السلام الشامل المبرم بين شمال السودان وجنوبه عام 2005 بعد عقدين من الحرب الاهلية الطاحنة التي تعد اطول حروب القاره الافريقية.

 واعلن الامين العام  بالمناسبة ومن جوبا –حيث جرت احتفالات بالاستقلا- ترحيب  المجتمع الدولي  بالدولة الجديدة التي تصبح العضو 193 في الامم المتحدة طبقا لميثاق هذه الاخيرة. (واص)

088/700