Aller au contenu principal

عقد الندوة الأوروبية الثالثة للمدن المتضامنة مع الشعب الصحراوي بتوسكانيا إلايطالية يدء من يوم الاربعاء

Submitted on

روما 20 سبتمبر 2011 (واص)- قررت منطقة توسكانا الإيطالية تنظيم الندوة الأوروبية الثالثة للمدن المتضامنة مع الشعب الصحراوي في كل من فلورنسيا و ليفورنيا من يوم غد الأربعاء إلى غاية يوم السبت لتجديد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير  حسب ما علم  لدى ممثلية جبهة البوليساريو في روما.

      
و ينتظر أن يشارك في هذا الموعد ممثلين عن مدن إيطالية و أوروبية و من العالم متوأمة مع  دوائر وبلديات  من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  وكذا وفد هام عن الحكومة الصحراوية بقيادة الوزير الأول عبد القادر  الطالب عمر.

      
و ستكون الندوة مسبوقة مساء يوم الأربعاء بلقاء يتلوه نقاش حول "الربيع العربي" تنظمه البلدية الإيطالية ايميلي روماني (ألبينيا) و الجمعية الصحراوية "خيمة".

      
سيثري النقاش كل من رئيس بلدية أنتونيليا و المناضل الصحراوي من اجل حقوق الإنسان إبراهيم دهان و مناضل آخر مغربي سعيد سوتقي عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و صحفيون إيطاليون.

     
و ذكرت لجنة التنظيم و مديرية الجمعية الإيطالية لمجالس البلديات و مناطق أوروبا في مذكرة تقديم للندوة الأوروبية أن "ريح الأمل في العالم العربي بادر به الشعب الصحراوي في أكتوبر 2010 عندما نظم آلاف الصحراويين من الأراضي الصحراوية المحتلة من طرف المغرب تجمعا سلميا قرب العيون بكديم ايزيك "مخيم الكرامة".

         
و أضاف نفس المصدر أن الحركة من اجل الكرامة أسست و "إن لقيت قمعا عنيفا".و في احسن التقاليد الديمقراطية تعتبر المدن سواء كانت كبيرة أو صغيرة مصدر تجديد الحياة الاجتماعية و السياسية".

و ذكر نفس المصدر بأن "هذه العادة أصبحت مهمة لدى الشعب الصحراوي اذ منذ بداية نفيهم منذ 36 سنة خلت  تتجند السلطات المحلية للعديد من بلدان العالم من أجل تقديم مساعدتها و دعمها للصحراويين".

        
و استنادا الى ذات المصدر فان "السلطات المحلية لمدينة توسكانيا بايطاليا كانت المبادرة بهذا التجنيد من خلال تقديم المساعدات الانسانية و استقبال الاطفال الصحراويين خلال فصل الصيف و التوأمة بين المدن اضافة الى ابرام اتفاقيات صداقة.

 

 كما يعني هذا التجند أيضا منظمات أخرى من المجتمع المدني من أجل انشاء حركة وطنية بالتنسيق مع الحركات الموجودة بأوربا و كذا على المستوى  الدولي".

        
و امتدادا لهذا الالتزام  اتخذت اللجنة المنظمة للمرة الثالثة مبادرة دولية تضم البلديات المتضامنة مع الشعب الصحراوي و مختلف جمعيات المجتمع المدني المرتبطة بذلك.

      
و يعد هذا اللقاء مناسبة "لتجديد اتفاقيات الصداقة و التضامن مع الشعب الصحراوي التي بلغ عددها اليوم 281 موقعة مع بلديات و مدن ايطالية و لكن أيضا من أجل التأكيد مجددا على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" يضيف نفس المصدر.

      
 في هذا الخصوص  أوضح منظمو هذا الحدث أنه "حان الوقت لتتحصل آخر مستعمرة افريقية على استقلالها و أن تتوقف الانتهاكات المرتكبة ضد حقوق الانسان في الاراضي المحتلة للصحراء الغربية و الاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية".

       
و حسب هؤلاء المنظمين أيضا "فقد آن الأوان ايضا لأن تحترم لوائح الأمم المتحدة مؤكدين مجددا على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من خلال تنظيم  استفتاء حر و عادل ينهي مسار سلام انطلق منذ 20 سنة".(واص)

088/700