Aller au contenu principal

اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تطالب بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة المعتقلين الصحراويين

Submitted on

كليميم (جنوب المغرب) 7 ديسمبر 2011 (واص)- وجهت اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بمدينة كليميم يوم الاثنين ، نداءا عاجلا للمجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية، "للتدخل العاجل" لإنقاذ حياة المعتقلين السياسيين الصحراويين المضربين عن الطعام بسجن "الزاكي" بمدينة سلا المغربية

 

و طالبت اللجنة "بالضغط على الدولة المغربية لاحترام الحقوق التي تضمنها القوانين والمواثيق الدولية، حسب مصدر من وزارة الأرض المحتلة و الجاليات.

 

و نبهت اللجنة إلى "ضرورة" توفير حماية دولية للمواطنين الصحراويين من خلال إدراج مراقبة حقوق الإنسان ضمن مهام بعثة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية.

 

وفي سياق متصل، أعربت اللجنة في ندائها عن "قلقها الشديد" إزاء الوضع الصحي المتدهور الذي يعانيه المعتقلون السياسيون الصحراويون بمرور 38 يوما على إضرابهم المفتوح عن الطعام ، مقابل اللا مبالاة وإهمال سلطات الاحتلال لما "يهدد سلامتهم و يمنعهم الحق في الحياة" بحسب ذات المصدر.

 

و أشار نداء اللجنة الى أن "الاستخفاف بالأرواح البشرية و اللامبالاة يعتبر انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان ترتكبه السلطات المغربية في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين".(واص)
090/099