Aller au contenu principal

الامم المتحدة : تحديات عدة لازالت مطروحة أمام الحكومة الليبية بعد أربعة أشهر من تشكيلها

Submitted on

نيويورك (الامم المتحدة) 23 ديسمبر 2011 (واص) - أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة فيليبيا أيان مارتن أن ليبيا لازالت تواجه عدة تحديات بعد أربعة أسابيع من تشكيلالحكومة المؤقتة لعل أهمها تلبية الاحتياجات العامة العاجلة بشأن تمكين السلطاتالجديدة من تنفيذ مسؤولياتها التي تصب في مصلحة تطلعات الشعب الليبي.

         ونقل راديو الامم المتحدة عن أيان مارتن قوله أمام أعضاء مجلس الامن الدوليالليلة الماضية "إن تهيئة المناخ الأمني لا يمكن أن يتم قبل اتخاذ القرارات فيمايتعلق بمستقبل المقاتلين الثوار والبدء بتنفيذها فضلا عن الانتخابات المقبلة ووضعالدستور".

        وعدد السيد مارتن التحديات الاخرى و منها موضوع الانتخابات حيث قال انالمنظمة الدولية قدمت التوجيها للسلطات الجديدة فى ليبيا بشأن تطبيق نظام الانتخاباتوتسجيل الناخبين وتأسيس اللجنة الانتخابية مشيرا الى انه وحسب الجدول الزمني للمجلسالوطني لم يبقى سوى شهر واحد فقط لإجازة التشريع الانتخابي وتأسيس اللجنةالانتخابية.

        وفيما يتعلق بالقوانين والعدالة قال السيد مارتن إن وزارة العدل الليبية  أطلعته على مشروع قوانين يتناسب مع المعايير الدولية تقدمت به إلى المجلس الوطنيالانتقالي للنظر به واعتماده.

        كما تطرق السيد مارتن الى العمليات الإنسانية ودعم الأمم المتحدة  المتواصل لتقديم المساعدات لليبيين المشردين داخل البلاد وهي العملية التى تشهدتقدما فى بعض المناطق بينما تسير ببطء فى أماكن أخرى بسبب القيود الأمنية والأضرارالتي لحقت بالمنازل والبنية التحتية بالإضافة إلى مخلفات الحرب من الذخائر غيرالمنفجرة.(وأص)

700/062