Aller au contenu principal

برلمان عموم إفريقيا: لابد من التحرك الجاد لتحرير أخر مستعمرة في إفريقيا

Submitted on

مدراند (جنوب افريقيا) 21 يناير 2012 (واص)- دعا أمس الجمعة برلمان عموم إفريقيا في جلسته إلى ضرورة التحرك الجاد لتحرير أخر مستعمرة في القارة الإفريقية،من خلال عروض قدمها  رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد جون بينغ ومفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي السيد رمضان لعمامرة، بالإضافة إلى عرض قدمه رئيس لجنة العلاقات الدولية والتعاون وفض النزاعات بالبرلمان الافريقي، و ذلك في إطار قضايا السلم والأمن في القارة الإفريقية.

تناولت العروض المقدمة  قضية الصحراء الغربية من عدة جوانب، حيث  داعين  إلى إعطائها الأولوية بصفتها قضية تصفية استعمار لا تزال تشكل انشغالا قاريا، وهو ما يقتضي في نظرهم " ضرورة التحرك وتظارف" جهود الاتحاد الإفريقي حتى ينعم الشعب الصحراوي بحقه الغير قابل للتصرف في الحرية والعيش الكريم على غرار باقي شعوب القارة الإفريقية.               

              
و شهدت الجلسة مداخلات من طرف نواب عن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية،الذين  أسهموا بشكل بارز في حشد مزيد من التأييد والمساندة لمشروع القرار الذي سيتخذه البرلمان الإفريقي بخصوص القضية الصحراوية.

 و لقيت مبادرة اتخاد القرار "استحسان" العديد من ممثلي البلدان الإفريقية على غرار كينيا ، مالي، الجزائر، السنغال، بوتسوانا، جمهورية السودان، رواندا والنيجر،مؤكدين في مداخلاتهم على دعم  قضية الشعب الصحراوي وكفاحه العادل من اجل الحرية والاستقلال

كما طالبوا بان يرفع المغرب يده عن الصحراء الغربية وان يوقف انتهاكاته لحقوق الإنسان وكذا استنزافه للثروات الطبيعية بالمنطقة. (واص)

090/110