Aller au contenu principal

اختتام أشغال الاجتماع التحضيرى للدورة العادية ال23 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي

Submitted on

أديس أبابا 26 يناير 2012 (وأص) - اختتمت مساء الاربعاء أشغال الاجتماع  التحضيري للدورة العادية الثالثة والعشرين للجنة الممثلين الدائمين لاتحاد الافريقيبمقر الاتحاد بأديس ابابا بإعداد مشاريع قرارات تتعلق آساسا بجوانب السلم والامنوالتعاون الاقتصادي والشراكة مع المنظمات الدولية ستقدمها غدا لاجتماع وزراءالخارجية الافارقة.

وقال السيد نورالدين مازني الناطق باسم رئيس المفوضية الافريقية في تصريحلوكالة الانباء الجزائرية أن أشغال الخبراء قد عقدت تحت شعار "تعزيز الروابط التجاريةبين دول الاعضاء لأن التعاون في مجال التجارة البينية ضعيف جدا بين دول الاتحادوالذي لا يتجاوز 10 بالمائة فيما تصل نسبة التبادل التجاري بين دول الاتحاد الاوروبيالى 80 بالمائة".

وأرجع المتحدث أسباب ضعف التبادل التجاري بين الدول الافريقية الى وجودعوائق تحول دون تحقيق ما تصبو اليه الدول الافريقية في هذا المجال والمتمثل آساسافي انعدام الهياكل القاعدية وشبكة طرقات تربط الدول الاعضاء وتعزز من تعاونهاالتجاري.

وأضاف السيد مازني أن جديد القمة ال 18 للاتحاد الافريقي هو انعقادهالأول مرة بالمبنى الجديد الذي يعتبر "هدية" من جمهورية الصين الشعبية الى افريقيا.

ومن المقرر أن تنطلق غدا الخميس اجتماعات الدورة العادية العشرين للمجلسالتنفيذي (وزراء الخارجية) للاتحاد الافريقي.

وسيناقش وزراء خارجية دول الاتحاد أو المسئولون المكلفون من قبل حكوماتالدول الأعضاء خلال يومين مختلف تقارير الاجتماعات الوزارية التي نظمتها مفوضيةالاتحاد الأفريقي خلال الأشهر الست الماضية.

كما سيتداول الوزراء في تقرير أنشطة المفوضية  وتوصيات لجنة الممثلينالدائمين بشأن تنفيذ المقررات السابقة للمجلس التنفيذي والمؤتمر  وتقرير اللجنةالوزارية للترشيح.

كما سينظر المجلس التنفيذي أيضا في تقارير بعض الأجهزة التابعة للاتحادالأفريقي بما في ذلك مفوضية الاتحاد الافريقي حول حقوق الإنسان والشعوب والمحكمةالافريقية لحقوق الإنسان والشعوب قبل الشروع في بحث البنود المقترحة من قبل الدولالأعضاء.(واص)

 

700\062