Aller au contenu principal

الرئيس محمد عبد العزيز يشارك في إفتتاح الندوة الأوربية لتنسيق التضامن مع الشعب الصحراوي

Submitted on

 اشبيليا (اسبانيا) 4 فبراير 2012(واص)- شارك  رئيس الدولة الأمين العام لجبهة البوليساريو،السيد محمد عبد العزيز، أمس الجمعة،في إفتتاح اشغال الندوة الأوروبية الـ37 لتنسيق التضامن مع الشعب الصحراوي، بمدينة إشبيلية الإسبانية، بمشاركة ممثلين عن جمعيات تضامن مع القضية الصحراوية من 20 بلدا.

وقد حضر هذه الندوة شخصيات سياسية أسبانية معروفة وعلى رأسها منسق حزب اليسار الموحد الإسباني، كايو لارا، وعضو البرلمان الأوروبي،ويلي مايير، وعدد من المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان من المناطق المحتلة ابرزهم السيدة أمينتو حيداربألاضافة الى 6 وزراء صحراويين، و ممثلين عن عدة مؤسسات وطنية صحراوية.

إفتتحت الندوة أشغالها بمشاهدة شريط وثائقي حول المقاومة الوطنية الصحراوية بالمناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين وشهور النزوح العسيرة إلى أماكن آمنة، تخلّلته لقطات مثيرة لتفكيك مخيم الكرامة
. باكديم إزيك 

وتميزت الطبعة الـ37 من الندوة بتخصيص جائزة التضامن "خوان انطونيو غونزاليس كارابايو" لعائلة بارديم الإسبانية، والتي يتقدمها الممثل الأسباني العالمي، خافيير بارديم، وأخوه كارلوس، حيث ستسلم  الجائزة المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، أمينتو حيدار، عرفانا من الحركة التضامنية لمجهودات هذه العائلة الإسبانية التي قدمت الكثير من الدعم للقضية الصحراوية، كان آخره الفيلم الوثائقي الكبير الذي موله خافيير بارديم.

 وفي نهاية الجلسة الافتتاحية، تمّ تشكيل خمس ورشات عمل هي: الورشة السياسية، ورشة المناطق المحتلة، ورشة التعاون والصحة، ورشة التضامن والحركات الاجتماعية، وورشة الثقافة وسيخصص يوم السبت لمناقشتها من قبل الندوة.

 الندوة التي تستمر إلى غاية يوم  غد الأحد ، تتناول عددا من المواضيع والإنشغالات المتعلقة بالعمل التضامني الدولي مع القضية الصحراوية، كما تتد رس  أهم المواضيع الدولية ذات العلاقة مثل موضوع اتفاق الصيد البحري بين أوروبا والمغرب، ومختلف القضايا المطروحة داخل البرلمان الأوروبي والمتعلقة بالقضية الصحراوية، حيث ينشط الوزير الصحراوي المكلف بأوروبا، محمد سيداتي، هذا النقاش. (واص)
/088/090/500 112/090