Aller au contenu principal

المجموعة الدولية مطالبة بالحفاظ على نفس وتيرة الضغط لحمل المغرب على الانصياع للشرعية الدولية(دبلوماسي صحراوي

Submitted on

موسكو 5 نوفمبر 2012 (واص)- اكد الوزير المستشار المكلف باوروبا، السيد محمدسيداتي اليوم الاثنين " ان المجموعة الدولية مطالبة بالحفاظ على "نفس وتيرة الضغط" من أجل حمل المغرب على الانصياع للشرعية الدولية

وابرز الوزير الصحراوي في تصريحات اوردتها الوكالة الروسية للأنباء (ريا نوفوستي ) "ان زيارة كريستوفر روس للاراضي المحتلة " لم تات من فراغ بل جاءت نتيجة ضغوطات دولية مورست على الرباط.

واعتبر الوزير "أن تراجع الحكومة المغربية عن قرار "سحب الثقة" من روس، أثبت جدوى الضغوط الدولية التي مورست على الرباط، "وهو ما يعني أن الشعب الصحراوي قد حقق أشياء إيجابية، ومكاسب خاصة، فيما يتعلق بتأكيد المجتمع الدولي على حتمية أن يمر حل تسوية القضية الصحراوية عبر تمكين شعب الصحراء الغربية من ممارسة حقه المشروع في تقرير المصير..".

واكد الدبلوماسي الصحراوي ان المبعوث الاممي "مطالب اليوم بالتعجيل أولاً بإيجاد آلية لحماية حقوق الإنسان والتبليغ عنها ومتابعتها في الصحراء الغربية، وهذا مطلب دولي وحقوقي. وثانياً ضرورة الخروج من أزمة الانسداد والتنازل في كل مرة لرغبات المغرب الذي اعتاد على انتهاج سياسة المراوغة أو المناورة التي يبقى هدفها هو تعطيل العملية السلمية.

واشار محمد سيداتي "ان المطلب الثالث يتمثل في استعادة مسار التفاوض المباشر من أجل التوصل إلى وضع آليات تسمح للشعب الصحراوي بتقرير مصيره، والذي يبقى مطلباً آنياً، خاصة وأن النزاع الصحراوي له مضاعفات على مستوى استقرار وتعايش منطقة شمال غرب إفريقيا، التي هي في أمس الحاجة إلى السلم، وذلك لا يمر إلا عبر الرجوع إلى جادة الشرعية الدولية في تسوية القضية الصحراوية. (واص 088/090/600)".