Aller au contenu principal

اللقاءات غير الرسمية بين جبهة البوليساريو و المغرب: أسباب الانسداد "واضحة" (الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية و الإفريقية)

Submitted on

الجزائر  22 نوفمبر 2012 (وأص) - أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية  و الإفريقية السيد عبد القادر مساهل في حديث ليومية "لوسوار دالجيري" في عددهاالصادر اليوم الخميس أن سلسلة اللقاءات غير الرسمية بين المغرب و جبهة البوليساريو  "لم تعط نتائج ملموسة" و أسباب هذا الانسداد "قد حددت بوضوح".

 

و أشار السيد مساهل إلى أنه "لا بد من الاعتراف بأن سلسلة اللقاءات غير  الرسمية التي بادر بها السيد كريستوفر روس (المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة  إلى الصحراء الغربية) عام 2009 لتحضير استئناف الجولة الخامسة من المفاوضات بين  المغرب و جبهة البوليساريو لم تعط نتائج ملموسة" مضيفا أن "أسباب هذا الانسداد  قد حددت بوضوح".

 

و تعد الصحراء الغربية التي احتلت من قبل المغرب عام 1975 آخر مستعمرة  في إفريقيا و هي مدرجة منذ عام 1965 في قائمة الأراضي ال16 غير المستقلة التي وضعتها  لجنة تصفية الاستعمار و بالتالي هي مؤهلة لتطبيق اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم  المتحدة حول الإعلان عن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

 

و ذكر بأن الجولة التي أجراها مؤخرا السيد كريستوفر روس إلى المنطقة ستفضي  إلى اجتماع لمجلس الأمن يوم 28 نوفمبر المقبل.

 

و أشار إلى أن "الأفكار التي سيشاطرها السيد روس بهذه المناسبة مع أعضاء  مجلس الأمن لن تبتعد بالتأكيد عن احترام الشرعية الدولية و حق الشعب الصحراوي في  تقرير مصيره و الوضع النهائي لبلده بحرية في إطار تطبيق مبدأ تقرير المصير".

 

و خلال جولته إلى المنطقة و محادثاته بالجزائر العاصمة تحدث المبعوث  الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية عن "فشل المفاوضات بين  المغرب و جبهة البوليساريو" و "غياب تقدم ملحوظ" كما تطرق إلى "الانسداد الذي توجد  فيه مسألة الصحراء الغربية".

 

و كان قد أكد أن الوضع الراهن المتعلق بالوضع النهائي للصحراء الغربية  بات "لا يطاق" و "خطيرا".(وأص)

 

062\090\700  واص