Aller au contenu principal

منظمة الوحدة النقابية الافريقية تؤكد مساندتها للشعب الصحراء الغربية

Submitted on

الجزائر16 ديسمبر2012 (واص) - أكدت منظمة الوحدة النقابية الافريقية يوم السبت بالجزائر العاصمة عن مساندتها لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و هو الحق "الثابت" المعترف به دوليا.


في هذا الصدد اوضح السيد عبد المجيد سيدي السعيد المكلف من قبل المؤتمر ال10 لمنظمة الوحدة النقابية الافريقية (التي تضم 25 مليون منخرطا من 53 بلدا افريقيا) الذي جرى بالجزائر من 1 الى 7 ديسمبر الاخير اننا "نعتبر بانه اضحى من المهم اليوم بالنسبة للحركة النقابية الدولية سيما الافريقية ان تظهر دعمها التام لاستقلال الشعب الصحراوي".

و اضاف السيد سيدي السعيد في مداخلته خلال الندوة الدولية الثالثة بالجزائر العاصمة حول موضوع "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" ان "المنظمة الافريقية لا تريد ان تتحدث عن تقرير المصير و انما عن استقلال الشعب الصحراوي".

كما اشار الى ان منظمة الوحدة النقابية الافريقية قد اعدت خلال مؤتمر الجزائر لائحة تتعلق بالشعب الصحراوي تسمى "اللائحة الخاصة بالتضامن مع الشعب الصحراوي" مضيفا انها ستعرض على الامم المتحدة و الاتحاد الاوروبي و الاتحاد الافريقي و اتحاد المغرب العربي.

و دعا في ذات الصدد "البلدان الكبرى المدافعة عن الديمقراطية وحقوق الانسان" الى تطبيق تلك المبادئ على الشعب الصحراوي الذي يناضل منذ 37 سنة من اجل تقرير مصيره طبقا للائحة 1514 للامم المتحدة التي صادقت عليها الجمعية العامة للامم المتحدة في 15 ديسمبر 1960.

و اعرب عن اسفه "لمواقف بعض الحركات النقابية لبعض البلدان الغربية مثل فرنسا التي لا تندد بسياسة الامر الواقع" كما حيت الحركتين النقابيتين الاسبانية والبرتغالية لموقفهما المساند للقضية الصحراوية.

و اعلن في هذا الخصوص عن قرار منظمة الوحدة النقابية الافريقية القاضي بتنظيم ندوة دولية نقابية للتضامن مع الشعب الصحراوي و الشعب الفلسطيني.

كما اضاف السيد سيدي السعيد الامين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين بقوله "اننا سنطلق عملية اتصال بمجموع المنظمات النقابية الغربية و العربية حتى تتخذ الحركة النقابية موقفا واضحا و صريحا بخصوص وضعية الشعب الصحراوي بشكل خاص".
للتذكير تعد الصحراء الغربية اخر مستعمرة في القارة الافريقية و هي تحت الاحتلال المغربي منذ سنة 1975.
و قد بدأت اشغال الندوة الدولية الثالثة ل "حق الشعوب في المقاومة ومنها الشعب الصحراوي" صباح يوم السبت بمشاركة 300 مندوب منهم 120 اجنبي و40 مناضلا من الاراضي المحتلة للصحراء الغربية .

ونظمت هذه الندوة لتكون منبرا قصد الاعتراف بحق الشعب الصحراوي في مقاومة الاحتلال غير الشرعي لارضه من قبل المغرب ذلك ما صرحت به اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي الني بادرت بتنظيم هذه الندوة بالتنسيق مع سفارة الصحراء الغربية في الجزائر.وللتذكير تعد الصحراء الغربية أخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ 1975.

وأشارت اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي -المبادرة بتنظيم هذه التظاهرة بالتنسيق مع السفارة الصحراوية بالجزائر- أن هذه الندوة الدولية بمثابة منبر للاعتراف لشعب الصحراء الغربية بحقه في مقاومة الاحتلال غير القانوني لأراضيه من قبل المغرب.(واص)088/090/700.