Aller au contenu principal

كريستوفر روس يبدأ اليوم الأربعاء زيارة للمنطقة والأراضي المحتلة من الصحراء الغربية

Submitted on

نيويورك، 20 مارس 2013 (واص) -  يشرع اليوم الأربعاء المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، السيد كريستوفر روس، في زيارة إلى المنطقة، بما فيها الاراضي الصحراوية المحتلة، ستدوم إلى غاية 3 أبريل القادم.

.

و بحسب برنامج الزيارة ، سيزور السيد روس العاصمة المغربية، الرباط، يومي 20 و 21 مارس الجاري. و سيتوجه بعد ذلك الى  المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، للمرة الثانية بعد تعيينه سنة 2009، ليزور مدينة العيون يومي 22 و 23 و مدينة الداخلة يوم 24. كما سيتوجه الى مخيمات اللاجئين الصحراويين يومي 25 و 26،  ليتوجه الى موريتانيا يوم 27  و الجزائر يوم 28.

 

و تأتي هذه الزيارة الجديدة للسيد روس إلى المنطقة بعد تلك التي قام  بها في أكتوبر الفارط  و التي قدم عقبها تقريرا لمجلس أمن الأمم المتحدة.


 و عبر  حينها عن "انشغاله العميق" ازاء استمرار الوضع على ما هو عليه في الصحراءالغربية  محذرا من أن "استمرار هذا النزاع  قد يولد شعورا متزايدا بالحرمان و قد  يؤدي إلى أعمال عنف جديدة تكون عواقبها وخيمة على شعوب المنطقة".

 

وفي هذا الشأن، قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة إدواردو ديل بوي، أن الهدف من هذه الجولة هو التحضير للمرحلة المقبلة في عملية التفاوض و استئناف المحادثات المباشرة بهدف التوصل إلى حل سياسي متبادل ومقبول، والذي من شأنه أن يتيح تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

 

وأوضح أن المبعوث الاممي سيجري مباحثات مع طرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليساريو، كما سيقوم بزيارة الصحراء الغربية. وسيعقد مشاورات مع الدولتين المجاورتين، الجزائر وموريتانيا.

 

 

و للتذكير فقد أجرى السيد روس في يناير الفارط مشاورات لحشد دعم دولي  إضافي للمفاوضات من خلال القيام بزيارة إلى واشنطن حيث تحادث مع مسؤوليون سامين في كتابة الدولة الأمريكية

.

بعد الولايات المتحدة توجه السيد روس إلى روسيا و فرنسا و إسبانيا  و المملكة المتحدة و ألمانيا و سويسرا

.

و كان المبعوث الأممي أمس الثلاثاء بمدريد حيث تحادث مع كاتب الدولة  الإسباني للشؤون الخارجية السيد غونزالو دي بنيتو حسبما اشارت إليه مصادر  رسمية إسبانية. (واص)

 

062\090  واص