Aller au contenu principal

المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس ينطلق بمشاركة واسعة لمختلف أطياف المجتمع المدني الصحراوي

Submitted on

تونس 26 مارس 2013(واص)- انطلقت اليوم الثلاثاء أشغال المنتدى الإجتماعي العالمي بتونس، بمشاركة وفد صحراوي يمثل مختلف أطياف المجتمع المدني الصحراوي، حيث من المنتظر أن ينظم جملة من الورشات والأنشطة، بالإضافة للإتصال بعدد من المنظمات الدولية والتونسية من أجل التعريف بمختلف جوانب القضية الصحراوية.

 

ومن المتوقع حسب بيان كان قد صدر عن اللجنة التحضيرية للمنتدى مشاركة 4578 منظمة، وآلاف المشاركين من الافراد، ومئات الانشطة التي ستستمر لخمسة أيام وسط مشاركة مغاربية وعربية كبيرة.

 

وستنظم كل أنشطة وورشات المنتدى ما بين يومي 27 و 29، بالمركب الجامعي "تونس المنار" بتونس، قبل أن يختتم هذا الحدث العالمي يوم 30 مارس بمسيرة مساندة للشعب الفلسطيني بمناسبة ذكرى يوم الأرض.

 

وللتذكير فإن المنتدى الاجتماعي العالمي ليس منظمة، ولا هيئة ولا مؤسسة تتخذ القرارات أو تحدد توجهات للمشاركين فيه، بل هو فضاء مفتوح لكل المنظمات والجمعيات والفعاليات الشعبية غير الحكومية وغير السياسية للحوار وللتواصل ولربط العلاقات ولعرض القضايا التي تهمها ومناقشتها في ورشات، او عبر معارض او انشطة ثقافية اخرى.

 

وقد أسس المنتدى الاجتماعي العالمي سنة 2001 في البرازيل لمناهضة المنتدى الاقتصادي العالمي، أو منتدى دافوس، الذي أسس سنة 1971 ليصبح بمثابة مساحة تلاقى النخب من ممثلى الشركات المتعددة الجنسيات الكبرى والقادة السياسيين سنويا في دافوس حيث يتم وضع مسودات لخطط ومشاريع اقتصادية مشتركة، هذا الى جانب دوره التعبوى لسياسات النيوليبرالية للبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية والتي تستهدف بالأساس لخصخصة الخدمات الأساسية وتحرير السوق وخلق مناخ يسمح بالاستثمار للسيطرة على الاقتصادات الصغيرة عبر العالم.(واص)

 

084/090