Aller au contenu principal

رئيس الجمهورية يدعو الى الوقف "العاجل" لعمليات التنقيب اللاشرعي قبالة سواحل الصحراء الغربية

Submitted on

بئر لحلو (المناطق المحررة)، 4 ابريل 2013 (واص) – دعا السيد محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو، الى الوقف "العاجل" لعمليات المسح غير القانوني قبالة سواحل الصحراء الغربية من طرف شركة "غروب توتال سا" الاجنبية، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، السيد بان كيمون، توصلت واص بنسخة منها اليوم الخميس.

 

و قال السيد محمد عبد العزيز "إن الشعب الصحراوي وقيادته يطالبون بتدخلكم العاجل في هذه المسألة. يجب أن تبعث الأمم المتحدة ومجلس الأمن برسالة واضحة مفادها أن الأنشطة الحالية ل "غروب توتال سا" غير شرعية ولا يجب أن يسمح لها بالاستمرار".

 

وعبر عن القلق بشكل خاص من أن أنشطة المسح هذه تؤشر إلى قرب الشروع في عملية الحفر بحثا عن النفط والغاز والاستغلال بالجملة للبترول في الصحراء الغربية، وان ذلك من شأنه أن يشكل انتهاكا "خطيرا" آخر للقانون الدولي أو لحق الشعب الصحراوي  غير القابل للتصرف في  ممارسة السيطرة على موارده الطبيعية.

 

و أشار رئيس الجمهورية إلى أن استمرار الاستغلال اللاشرعي للموارد الطبيعية للصحراء الغربية سيكون له "الأثر المؤسف" المتمثل في ترسيخ المغرب كقوة احتلال ومساعدته في محاولاته لإضفاء الشرعية على وجوده في الإقليم. وسوف يعمل أيضا على تقويض عملية السلام والجهود الحالية للمبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة، السيد كريستوفر روس.

 

و أوضح بأن التنقيب "المكثف" الحالي عن النفط يبرز بشكل أكبر ضرورة تسوية النزاع في الصحراء الغربية لمنع استغلال الموارد الطبيعية للإقليم، الذي ينتهك الحقوق السيادية للشعب الصحراوي.

 

و أضاف السيد محمد عبد العزيز أن الاستغلال اللاشرعي الطويل الأمد لموارد الفوسفات الزاخرة في إقليم الصحراء الغربية من قبل الدولة المغربية، والنهب المستمر من طرف مصالح الصيد المغربية والأجنبية لثروات الشعب الصحراوي السمكية هي بالفعل انتهاكات واضحة للقانون الدولي وتذكير صارخ بعواقب الحرمان من التسيير الذاتي لشعب الصحراء الغربية. (واص)

 

062\090  واص