Aller au contenu principal

محكمة الاستئناف بالرباط تصدر حكما ب 6 سنوات سجنا نافذة بحق الناشط محمد الديحاني

Submitted on

الرباط 17 ابريل 2013 (واص)-اصدرت الغرفة الثانية بمحكمة الاستئناف بالرباط في المغرب يوم الاثنين حكما بالسجن لمدة ست سنوات نافذة بحق المعتقل السياسي الصحراوي محمد الديحاني .

جلسة المحاكمة شهدت حضور مراقبين دوليين يمثلون منظمة العفو الدولية ومنظمات اخرى ومراسلة وكالة الانباء الاسبانية ايفي .

 

انطلقت المحاكمة الساعة العاشرة من صباح  الاثنين  بالتاكد من هوية المعتقل محمد الديحاني . هذا الاخير اعترض على تقديمه كمغربي مؤكدا بانه صحراوي الهوية يقطن بمدينة العيون .

الدفاع ممثلا بالاستاذين بازيد لحماد و محمد العسري قدم دفوعات شكلية تتعلق بالتناقضات  الموجودة بملف القضية كمذكرة الاعتقال المؤرخة في الفاتح من مارس 2010 ودخول الديحاني للاقليم من حدوده الجنوبية بتاريخ 27  ابريل 2010 دون تعرضه للاعتقال  مستدلا في ذلك بنسخة من جواز سفر المتهم مؤشرة بتاريخ الدخول.

كما طالب الدفاع بفتح تحقيق حول الشكايات المقدمة من والد المعتقل منذ اختطاف الاخير و الشكاية التي تقدم بها الديحاني نفسه والتي طالب فيها النيابة بفتح تحقيق حول تعرضه للتعذيب .

الدفاع طالب ايضا بضرورة احضار المسمى محمد تقوى الله المتهم في نفس القضية من اجل المواجهة مع الديحاني و التاكد من عدم معرفتهما ببعض.

ممثل النيابة العامة رفض ذلك متحججا بان مسطرة تحمل رقم 138/2010  صدرت وقدمت نسخة منها الى المحكمة .

تدخل قاضي الجلسة لتقديم طلب الى الناشط الصحراوي رئيس الجمعية الصحراوية بوقف ترجمته للمراقبين  .

المعتقل السياسي الصحراوي محمد الديحاني وخلال مداخلته قدم عرضا عن ملابسات اختطافه مؤكدا بانها ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها للتوقيف والاختطاف فقد سبق وان تعرض لذلك  بمدينة العيون  وهو لايتجاوز العشر سنوات العام 1996.

وبحسبه فان عملية اختطافه العام 2010  تحمل "انتقاما" من قناعاته السياسية حول الصحراء الغربية ، وبشكل خاص مشاركته في العديد من المنتديات والاجتماعات المنظمة باشراف ممثلية جبهة البوليساريو بايطاليا .

 للاشارة سبق ان تعرض المعتقل الصحراوي للاعتداء من طرف اجهزة القمع المغربية (الصورة)، كما تعرض كذلك لعديد من المضايقات لكنه ظل "متشبثا" بموقفه السياسي من القضية الصحراوية . (واص)088/090