Aller au contenu principal

سلوفينيا تؤكد موقفها الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

Submitted on

ليوبليانا (سلوفينيا) 20 أبريل 2013 (واص)- اكد وزير العلاقات الخارجية لجمهورية اسلوفينيا، السيد الدتور بوثو سيرار، أن بلاده تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و كذا حماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية.

 

وأوضح الوزير، خلال رده على أسئلة النائب البرلماني عن الحزب الإجتماعي الديمقراطي اسلوفيني، صاموبيفك، خلال الجلسة المفتوحة للجنة العلاقات الخارجية يوم 17 أبريل الجاري، "أن سلوفينيا حذرت مرارا من قضية انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و من مسؤولية السلطات المغربية عن هذه الانتهاكات وعدم  احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للصحراويين".

 

وأكد الوزير بأن بلاده تتابع  بجدية موضوع حقوق الإنسان ولها اتصالات متواصلة مع ممثل جبهة البوليساريو في ليوبليانا، الذي يطلعها على تطور الاوضاع بالصحراء الغربية.

 

"إن موضوع حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، يأخذ في كل مرة منحى قوي وجدي خلال كل لقاءات الاتحاد الاوروبي والمغرب، ونحن من جانبنا نعتبر الموضوع بالغ الاهمية ونتعبر محاكمة الرباط لنشطاء مدنيين صحراويين أمام محكمة عسكرية منافيا لكل المعايير الدولية لحماية حقوق الانسان وأعربنا عن قلقنا الشديد ازاء هذه المحاكمة والاحكام التي اصدرتها ونفذتها في حقهم"، يقول الوزير السلوفيني.

 

و فيما يتعلق بطرد المغرب لبرلماننين أوروبيين منهم اسلوفيني وهو وزير الخارجية السابق السيد ايفو فان، فقد إعتبر الوزير أن هذا النوع من التصرفات منعا للحريات، وأساسا كما قال، في حق أعضاء من البرلمان الاوروبي، مؤكدا على ضرورة فتح الإقليم في وجه المراقبين و الصحافة والمنظمات الدولية، قصد الوقوف على الواقع الحقيقي لحقوق الانسان في هذه المنطقة.(واص)

 084/090