Aller au contenu principal

مؤتمر حزب العمال النرويجي يؤكد "الصحراء الغربية لا تزال محتلة من قبل المغرب"

Submitted on

اوسلو 22 ابريل 2013 (واص)- اكد مؤتمر حزب العمال النرويجي على ان "الصحراء الغربية لا تزال محتلة من قبل المغرب"، و ذلك خلال مصادقته على على نص حول مسألة الصحراء الغربية في البيان المتعلق بالشؤون الدولية، في ختام اشغاله التي انطلقت يوم 18 الى 21 من ابريل الجاري.

و شدد الحزب في بيانه على ضرورة الإسراع   في إيجاد حل سياسي دائم لنزاع الصحراء الغربية على أساس إحترام حق الشعب الصحراوي المشروع في تقرير المصير و الحرية.

 كما طالب البيان بمضاعفة الدعم الإنساني لللأجئين الصحراويين، و توسيع ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لتشمل مراقبة و حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية و الإفراج الفوري عن كل السجناء السياسيين.

و أوصى البيان رأس المال و الشركات النرويجية بعدم الإستثمار في الصحراء الغربية، مضيفا  بان حزب العمال "سيعمل على ضمان اعتراف النرويج بالصحراء الغربية كدولة مستقلة، على أساس قواعد القانون الدولي المتعلقة بالاعتراف".

و قد صادق المؤتمر على برنامج عمل الفترة القادمة و إنتخاب قيادة الحزب، حيث جدد المؤتمرون الثقة في السيد ينس ستولتنبرق رئيساً للحزب لعهدة جديدة.

و شارك عن جبهة البوليساريو في أشغال المؤتمر ممثلها بالنرويج، الدكتور ليمام الخليل، الذي أجرى العديد من اللقاءات مع وفود الأحزاب المدعوة لهذا الحدث من السويد، جنوب السودان، مالطا، مصر و فلسطين. كما التقى  بالعديد من الساسة النرويجيين على غرار وزير الشؤون الخارجية، السيد إسبن بارث إيدي.

للإشارة، حزب العمال النرويجي هو أحد أقدم و أهم الأحزاب في الساحة السياسية في النرويج، تحصل في آخر إنتخابات عامة سنة 2009 على 64 مقعداً بالبرلمان (ستورتينك) من أصل 169، و هو الشريك الرئيسي في الإئتلاف الحاكم و المسمى بالتحالف الأحمر والأخضر و الذي يضم بالإضافة إليه كل من حزبي اليسار الإشتراكي و الوسط. (واص)

090/110