Aller au contenu principal

صندوق التقاعد النرويجي يقرر سحب استثماراته من شركة "توتال" بسبب أنشطتها في الصحراء الغربية

Submitted on

أوسلو، 4 ماي 2013 (واص) – قرر يوم أمس الإثنين صندوق التقاعد و التأمين و الإستثمار النرويجي "كومونال لوندسبيىنشونكيس" سحب استثماراته من شركة النفط العالمية "توتال" بسبب تنقيبها عن النفط و الغاز في الجرف القاري قبالة سواحل الصحراء الغربية، بحسب ما أفادت ممثليه الجبهة بالنرويج.

و قالت السيدة جانيت بيرقان، مسئولة الاستثمار في صندوق "كومونال لوندسبيىنشونكيس"، أن الصندوق يعتقد أن أنشطة "توتال" في الجرف القاري قبالة سواحل الصحراء الغربية "انتهاكا" للقواعد الأخلاقية الأساسية.

"الصحراء الغربية إقليم تم ضمه من قبل المغرب، و بالتالي فإن كل الأنشطة المقام بها في الجرف القاري قبالة سواحل الصحراء الغربية تعد انتهاكا للقواعد الأخلاقية الأساسية" تقول السيدة بيرقان.

و قد سبق لوزارة الخارجية النرويجية في العام 2007 أن نصحت المستثمرين و الشركات النرويجية بعدم الاستثمار في الصحراء الغربية كونه إقليم لم تستكمل عملية تصفية الاستعمار فيه بعد.

للإشارة فإن مساعد الأمين العام والمستشار القانوني السابق للأمم المتحدة، السيد هانس كوريل، قد أورد في رأيه الاستشاري الذي صدر في سنة 2002 أن "الصحراء الغربية إقليم غير محكوم ذاتياً و بالتالي فإن أي استكشاف أو استغلال لثرواته من طرف المغرب أو أي طرف آخر يعتبر منافياً للقانون الدولي" (واص)

090/089