Aller au contenu principal

مجموعة أكديم إزيك: المعتقل السياسي الصحراوي حسان الداه يخوض إضرابا إنذاريا عن الطعام لمدة 48 ساعة

Submitted on

سلا (الرباط)، 20 يونيو 2013 (واص) - أعلن الناشط الحقوقي والإعلامي والمعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أكديم إزيك ونائب رئيس لجنة مناهضة التعذيب بمدينة العيون المحتلة، حسان الداه، المحكوم ب 30 سنة نافذة من قبل محكمة عسكرية مغربية، نيته خوض إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة ابتداء من اليوم الخميس، حسبما علم من وزارة الأراضي المحتلة و الجاليات.

 

و أوضح المصدر أن الإضراب يأتي احتجاجا منه على المعاملة العنصرية الممنهجة في حقه من طرف إدارة السجن المحلي سلا1 وتردي أوضاعه الصحية و مصادرة حقه في التطبيب والعلاج الذي تضمنه وتكفله له كل العهود والمواثيق الاتفاقيات.

 

و أشار المصدر أن حسان الداه ظل منذ اعتقاله يعاني من آلام حادة على مستوى الظهر وأوجاع باليد اليمنى ناتجة عن كسور تعرض لها أثناء التعذيب في مخافر الشرطة والدرك المغربيين بمدينة العيون المحتلة وأيضا بالسجن المحلي سلا2.

 

و في هذا السياق أعلنت لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك في بيان لها تضامنها اللامشروط مع حسان الداه وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية و إدانتها الشديدة لكل ما يتعرض له المعتقلون من مضايقات واستفزازات وتصرفات غير مسؤولة ومعاملات عنصرية ومصادرة حقوقهم الأساسية، مناشدة كل المنظمات والهيئات والجمعيات الحقوقية للضغط على الدولة المغربية من أجل إنقاذ حياة المعتقلين بالسجون المغربية وتمتيعهم بكل حقوقهم القانونية وعلى رأسهم مجموعة اكديم ازيك، يضيف ذات المصدر. (واص)

 

062\090