Aller au contenu principal

رئيس الجمهورية يدعو دولة قطر لتلعب دورا في تشجيع المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية

Submitted on

بئر لحلو، 26 يونيو 2013 (واص) – دعا السيد محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو، دولة قطر الشقيقة من اجل لعب دور في تشجيع مسلسل المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، بإشراف السفير الأمريكي كريستوفر روس، كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة، في رسالة تهنئة إلى حضرة صاحب السمو تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بمناسبة توليه مقاليد السلطة.

 

كما دعاه للمساهمة في حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، من خلال دعم تكليف بعثة المينورسو بحمايتها ومراقبتها والتقرير عنها، مثلما تطالب بذلك مختلف الهيئات والمنظمات المعنية.

 

كما دعاه أيضا للمساهمة في إقناع الأشقاء في المملكة المغربية بالانسجام مع مقتضيات الشرعية الدولية والركون إلى الحل الديمقراطي الذي يتيح للشعب الصحراوي اختيار مستقبله بحرية وشفافية، عبر استفتاء حر، عادل ونزيه.

 

و أعرب رئيس الجمهورية عن أمله بأن تتعزز وتتقوى العلاقات التي ربطت الجمهورية الصحراوية بالشقيقة قطر إبان فترة الشيخ حمد مع تولي الشيخ تميم سدة الإمارة.

 

وفي هذا السياق، أشاد رئيس الجمهورية بجهود قطر التي بذلتها خلال فترات مختلفة من أجل التخفيف من معاناة الشعبين، الصحراوي والمغربي، جراء الحرب الظالمة التي نجمت عن الغزو العسكري المغربي للصحراء الغربية في 31 أكتوبر 1975، مستحضرا، على سبيل المثال،  مبادرة الشيخ حمد من أجل إطلاق العديد من أسرى الحرب المغاربة الذين وقعوا في أيدي الجيش الصحراوي. (واص)

 

062\090