Aller au contenu principal

انطلاق فعاليات الجامعة الصيفية للإطارات الصحراوية ببومرداس

Submitted on

الجزائر 14 غشت 2013 (واص) - انطلقت اليوم الأربعاء بولاية بومرداس الجزائرية فعاليات الجامعة  الصيفية للإطارات الصحراوية، جامعة الخليل ولد سيد امحمد،  بحضور 400 مشارك يمثلون مؤسسات الجمهورية الصحراوية  إلى جانب تنظيمات المجتمع المدني الجزائري وشخصيات دولية ناشطة  في مجال الدفاع  عن حق الشعوب في تقرير مصيرها.

 

وحضر مراسيم افتتاح أشغال الجامعة الصيفية التي ستدوم الى غاية 25  غشت الجاري بجامعة "امحمد بوقرة" تحت شعار "الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل"، كل من البشير مصطفى السيد عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو و مسؤول امانة فروع التنظيم السياسي و مريم السالك حمادة عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو وزيرة التعليم والتربية  ورئيسة الجامعة الصيفية إلى جانب عدد من الوزراء والمسؤولين الصحراويين.

 

كما حضر اللقاء أيضا أعضاء بالمجلس الشعبي الوطني وبمجلس الأمة الجزائري وكذا ممثلي أحزاب سياسية جزائرية ومنظمات حقوقية دولية كرئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي بيار غالون بالإضافة الى ممثلين عن السلك الديبلوماسي  المعتمد بالجزائر.

 

وفي كلمة ألقتها بالمناسبة دعت السيدة مريم السالك حمادة الشعب الصحراوي إلى "مواصلة النضال إلى غاية تحرير واستقلال كل  الأراضي الصحراوية".

 

و سيتم خلال فعاليات هذه الجامعة الصيفية  إلقاء عدة محاضرات ينشطها أساتذة وباحثون وخبراء تتناول مواضيع تخص القضية الصحراوية وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

 

كما سيتم بالمناسبة التطرق إلى الاستغلال غير الشرعي للموارد الطبيعية للجمهورية الصحراوية و وضع حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة على ضوء الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان من قبل سلطات الاحتلال المغربية.

 

وسيعكف المشاركون في هذا اللقاء أيضا على تناول مواضيع تخصالوضع في الساحل الإفريقي والأمن الإقليمي أثناء الأزمات بالإضافة إلى المخدرات وتأثيرها على الشباب في منطقة المغرب العربي.

 

وبالمناسبة سيتم عرض فيلم وثائقي حول مسيرة رئيس الجمهورية الجزائرية السيد عبد  العزيز بوتفليقة ودوره في دعم حركات التحرر المناهضة للاستعمار. (واص)

 

062\090\700