Aller au contenu principal

توسيع عهدة المينورسو : السيد غالان يندد بدور فرنسا "المنحرف"

Submitted on

الجزائر  15 غشت 2013 (وأص) - ندد رئيس التنسيقية الأوروبية للجان مساندة الشعب  الصحراوي بيار غالان اليوم الخميس بالجزائر بدور فرنسا "المنحرف" و الذي يعرقل  توسيع عهدة المينورسو إلى مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

 

و قال السيد غالان في تصريح بمناسبة لقائه مع مناضلين صحراويين في  مجال حقوق الإنسان أن ملف توسيع عهدة المينورسو (بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم  استفتاء بالصحراء الغربية) "يتقدم بشكل ايجابي على مستوى مجلس الأمن لكن فرنسا  تلعب دورا منحرفا يعرقل هذا المشروع".

 

و أضاف "كنا نعتقد أن عهدة المينورسو ستوسع هذه السنة بالنظر إلى ما جاء  في محتوى تقرير الأمين العام الأممي و في الوقت الذي وصل فيه هذا المشروع إلى مجلس  الأمن إلا أن فرنسا استجابت لطموحات المغرب و قامت بعرقلته باستعمال حقها في الفيتو".

 

و أوضح السيد غالان ان فرنسا "التي تزعم أنها مهد حقوق الإنسان لها موقف  غير منطقي و غير مقبول" بخصوص هذه المسألة.

 

و دعا بالمناسبة فرنسا إلى تغيير موقفها إزاء القضية الصحراوية "إن كانت تريد فعلا أن تكون لها مصداقية في مجال حقوق الإنسان  على الصعيد الدولي".

 

و استطرد في سياق متصل "يبدو لي أن هذا الأمر في غاية الاهمية ليس بالنسبة  لفرنسا فحسب بل بالنسبة لكل أوروبا" مذكرا بأن  وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين  أشتون كانت قد أكدت حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

 

و ألح السيد غالان على وجود "حل وحيد لتسوية مسألة الصحراء الغربية و هو  استقلال الشعب الصحراوي".

 

و أدان بالمناسبة مواصلة سياسة القمع و انتهاك حقوق الإنسان التي تنتهجها سلطات الاحتلال المغربية و المحاكمات التعسفية ضد المناضلين الصحراويين.

 

و أكد في هذا الصدد على ضرورة السماح للمدافعين عن حقوق الإنسان و المحامين بالوصول إلى وسائل الإعلام و الدخول إلى الأراضي الصحراوية المحتلة من أجل الإطلاع على وضع حقوق الإنسان و إسماع صوت السكان الصحراويين الذين يتعرضون للقمع المغربي.(وأص)

 

062\090\700