Aller au contenu principal

برلمانيون اسبان ينددون بدعم بلدهم للمغرب

Submitted on

روما (ايطاليا) 16 نوفمبر 2013 (واص)- ندد برلمانيون و مناضلون من أجل حقوق الانسان اليوم السبت بروما بالدعم الذي يقدمه بلدهم للمغرب بخصوص الصحراء الغربية داعين الى مراجعة الامتيازات الممنوحة من قبل اوروبا للمملكة المغربية التي تحتل الصحراء الغربية بطريقة غير شرعية.

و على هامش الندوة الأوروبية ال38 لتنسيق الدعم للشعب الصحراوي أكد لوكالة الانباء الجزائرية بابلو اسكوبار البرلماني الاسباني و المدافع عن حقوق الانسان أن "الحكومات الاسبانية المتوالية تولي أهمية للمحافظة على المصالح الاقتصادية لبلدها من خلال دعم المغرب و لا تبدي انشغالا كبيرا بوضعية الصحراويين".

كما أردف المتحدث يقول "هناك تناقض في مواقف اسبانيا عندما يتعلق الأمر بالصحراء الغربية لأنه عندما يندد المجتمع فان الحكومة تبقى سلبية أو تدعم "المواقف المغربية".

و قد تأسف اسكوبار يقول "قبل الوصول الى السلطة غالبا ما يبدي السياسيون (الاسبان) لأحزاب اليسار دعمهم و تضامنهم مع الشعب الصحراوي و قضيته غير أنه بمجرد الوصول الى الحكم فانهم يواصلون سياسة من سبقوهم".

و قد اعتبر هذا البرلماني الذي يناضل من أجل القضية الصحراوية منذ أكثر من عشرين سنة أن "اسبانيا تخشى من ان يقرر المغرب وضع حد لاحتلال سبتة و مليلة (المدينتين الواقعتين شمال المغرب و اللتين تخضعان للادارة الاسبانية). لذا فانها تدعم المغرب حتى عندما ينتهك حقوق الانسان بالأراضي الصحراوية و يرتكب جرائم شنعاء".

و من جهتها أوضحت العضو في المرصد الاسباني لحقوق الانسان روزاليا بيريرا أن اسبانيا "توجد ضمن البلدان التي تستغل تأثيرها من أجل موافقة الاتحاد الاوربي على الوضع المتقدم في المغرب و تصمت عن انتهاكاته لحقوق الانسان بالصحراء الغربية".

و واصلت المتحدثة تقول "يوجد بند في هذا الوضع المميز يلزم المغرب باحترام حقوق الانسان و الحريات الفردية سواء بأراضيه أو بالصحراء الغربية التي يحتلها بطريقة غير قانونية منذ 1975 ".

و من جهتها وصفت العضو في وفد الحزب الاسباني "اليسار-الموحد" و البرلمان الأوروبي الفيرا ايرنانديث ب"غير المسؤول" قرار منح وضع مميز من طرف الاتحاد الأوروبي "لبلدين فقط بحوض المتوسط (اسرائيل و المغرب) في حين أن كلاهما قوى استعمارية".

و اضافت المتحدثة تقول "من غير المعقول أن يستمر المغرب في أن يكون شريكا استراتيجيا لأوروبا في حين أن المبعوثين البرلمانيين الراغبين في الاطلاع على وضعية الصحراويين بالأراضي المحتلة يتعرضون للطرد من طرف شرطة الحدود المغربية".(واص)088/700/090