Aller au contenu principal

موقع الكتروني بريطاني ينشر مقالا تحليليا حول كتاب "رحل يستقرون" أول كتاب بالانجليزية يتناول الشعر الصحراوي

Submitted on

لندن ( بريطانيا ) 27 سبتمبر2015 (واص) - نشر موقع كوايتيس البريطاني المهتم بالشعر والأدب والموسيقى ، مقالا تحليليا حول كتاب "رحل يستقرون" للشاعر البريطاني سام بيركسون والذي يعتبر أول كتاب يصدر باللغة الإنجليزية حول الشعر الصحراوي.

 

وأبرزت كاتبة المقال يان كوليا ، أن العالم الذي استيقظ الآن على أزمة كبيرة للاجئين ظل طيلة أربعين سنة يضع طي النسيان لجوء الشعب الصحراوي ومعاناته التي بدأت منذ 1975 حينما تم اجتياح أراضيه من قبل الاحتلال المغربي.

 

وتورد الكاتبة مقتطفات من لقاءات أجرتها مع كاتبي الكتاب السيد سام بيركسون والفنان الصحراوي محمد سليمان ، تحاول من خلالها الوقوف على دوافعهم وقراءة آرائهم حول الكتاب وبعض ما ورد فيه من قصائد لشعراء صحراويين كبار.

 

ويعتبر الكاتب والفنان الصحراوي ، أن لقاء هؤلاء الشعراء يعتبر " شرفا كبيرا لأنهم جزء من التراث الشفهي الحي وتعلموا من الحرب والنضال الثوري" ، منوهان إلى ضرورة تدوين الأدب والتراث الشعبي لأن أغلبه يبقى فقط محفوظا في ذاكرة كبار السن و"بموتهم تموت كنوز ثمينة من الأدب والتجربة الإنسانية".

 

وسلط المقال الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة الصحراوية داخل المجتمع مبرزا الناشطة الحقوقية أمنتو حيدار كمثال على نضال المرأة ؛ ما دفع بالشاعر البشير أعلي في قصيدته التي سماها باسمها إلى مقارنتها بالرجال.

 

للإشارة ، فإن كتاب "رحل يستقرون " للكاتب سام بيركسون صدر عن دار النشر البريطانية انفلوكس بريس شهر ماي الماضي وحظي بتغطية إعلامية متميزة .

 

( واص ) 130/100/090