Pasar al contenido principal

احتجاجات ضد مؤتمر طلابي يهودي في مراكش

Submitted on

جريدة الشرق الاوسط:  احتجت مجموعة من المنظمات والجمعيات الحقوقية المغربية على تنظيم مؤتمر لـ«اتحاد الطلبة اليهود بفرنسا» في مراكش، حيث يتوقع أن يختتم اليوم، ومن المقرر أن يزور بعدها المشاركون الدار البيضاء والرباط، زيارات ذات طابع سياحي.

وقالت هذه الجمعيات والمنظمات إن «اتحاد الطلبة اليهود في فرنسا» عضو في «فيدرالية المنظمات الصهيونية في فرنسا» والمجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا، المعروفين بدفاعهما المستميت عن إسرائيل، كما يعتبران منبرا دعائيا يعمل للتأثير على الرأي العام الفرنسي لتأييد إسرائيل مرتكزا على الأوساط الجامعية. وأضاف البيان أن المنظمة الطلابية اليهودية بفرنسا تعقد دورتها الحالية في المغرب بعد أن عقدت الدورتين السابقتين في نيويورك وتل أبيب. وقال خالد السفياني، رئيس المجموعة الوطنية للتضامن مع العراق وفلسطين: «هذا الاتحاد يلعب في فرنسا نفس الأدوار التي يلعبها اللوبي الإسرائيلي في أميركا. لذلك طالبنا المسؤولين بأن يوقف هذا العمل، الذي لن يؤدي إلا إلى مزيد من التوتر الداخلي في المغرب. ونحن ننتظر رد المسؤولين».

لكن مصادر رسمية قالت إن جميع المشاركين في المؤتمر، يحملون جوازات سفر فرنسية، ولا يمكن منعهم من زيارة المغرب. يشار إلى أن عدة مؤتمرات ولقاءات تعقد في المغرب ويشارك فيها يهود مغاربة يحملون الجنسية الإسرائيلية.

ووقع عدد كبير من المنظمات والجمعيات على بيان الاحتجاج، من بينها المبادرة المغربية من أجل المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات، والجمعية المغربية لمساندة كفاح الشعب الفلسطيني، وجمعية التضامن المغربي الفلسطيني، والمجموعة الوطنية للتضامن مع العراق وفلسطين، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، وجمعية عدالة، وجمعية نقابات المحامين بالمغرب، والمنظمة الديمقراطية للشغل، والاتحاد النقابي للموظفين، وجمعية أطاك المغرب.