صحافة

"المظاهرات الحاشدة بمدريد عكست بوضوح مسؤولية اسبانية التاريخية تجاه الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير (موقع الكتروني اسباني)

مدريد (اسبانيا)، 14نوفمبر 2017(واص)- ابرز الموقع الالكتروني الاسباني كنتراموتيس  "أن المظاهرات الحاشدة التي نظمت بمدريد يوم السبت المؤيدة لكفاح الشعب الصحراوي عكست بوضوح مسؤولية اسبانيا التاريخية تجاه الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير والاستقلال .

الأساطير السبع حول الديمقراطية في المغرب (باحث أمريكي)

الشهيد الحافظ 06 نوفمبر 2017 (واص) - نشرت صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مقالا للباحث الأمريكي تيل بروكنر ، حول ادعاءات تطبيق الديمقراطية في المملكة المغربية ، جاء فيه :

إذا نظرنا إلى القصص الإعلامية والتقارير الصادرة عن مراكز البحوث ، يبدو أن العديد من المعلقين الأجانب غير قادرين أو غير راغبين في رؤية الصورة الإصلاحية التي تسعى القيادة المغربية إلى عرضها في الخارج.

في مخيمات اللاجئين الصحراويين الحلم بأرض قريبة وبعيدة في الآن ذاته (مجلة فرنسية)

باريس ( فرنسا ) 06 نوفمبر 2017 (واص) - خصصت أسبوعية "لوبوان" الفرنسية مقالا عن القضية الصحراوية عنونته ب"في مخيمات اللاجئين الصحراويين الحلم بأرض قريبة وبعيدة"، تطرقت خلاله إلى أوضاع اللاجئين الصحراويين لما يزيد عن أربعة عقود من الزمن في أقصى الجنوب الجزائري والأسباب التي أدت بهذا الشعب إلى اللجوء لأرض قاحلة وظروف مناخية جد صعبة.

المغرب ينتهك القانون الدولي باستمرار احتلاله للصحراء الغربية (نائبتان أوروبيتان)

ستوكهولم ( السويد ) 06 نوفمبر 2017 (واص) ـ كتبت النائبتان السويديتان في البرلمان الأوروبي جيتي غوتيلاند رئيسة المجموعة البرلمانية الصحراء الغربية ، وبوديل فاليرو عن حزب الخضر، مقالاً نشرته عدة صحف سويدية ، أكدتا فيه أن المغرب باستمراره في احتلال الصحراء الغربية يتمادى في انتهاك للقانون الدولي ، داعيتان الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على المغرب ليحترم الشرعية والقانون الدوليين.

صحيفة سويدية" شركات سويدية تساهم في انتهاك القانون الدولي في الصحراء الغربية"من خلال أنشطتها الاقتصادية المشبوهة بالإقليم

ستوكهولم (السويد)، 28 سبتمبر 2017(واص) - نشرت الصحيفة السويدية "أخبار اليوم" في طبعتها يوم أمس الأربعاء  تقريراً تحت عنوان "شركات سويدية تساهم في انتهاك القانون الدولي"، من خلال ممارستها لأنشطة اقتصادية و إستثماراتية  مشبوهة في إقليم الصحراء الغربية  الذي مازال قيد تصفية الاستعمار ولم يقرر سكانه بعد تقرير المصير.

المغرب انضم للاتحاد الافريقي قصد تدمير وحدته (يومية الشعب الجزائرية في حوار مع الاعلامي الصحراوي ماء العينين لكحل)

الجزائر 16 سبتمبر 2017 (واص)- يبرز المحلل السياسي الصحراوي، ماء العينين لكحل، في هذا الحوار، ممارسات الاحتلال المغربي داخل الاتحاد الإفريقي ويصفها “بالبلطجة” الدبلوماسية، ويوضح كيف تحقق الجمهورية الصحراوية انتصارات ومكاسب متتالية قاريا ودوليا.

وزير الخارجية المغربي بوريطة ودبلوماسية البلطجة

الشهيد الحافظ 12 سبتمبر 2017 (واص) - بين قبوله  بميثاق تأسيس الاتحاد الإفريقي ومصادقته على بنوده , وبين المضي في سياسة التغول وابتكار مزيد من فنون التملق والبلطجة والتسول , تحاول المملكة المغربية استعادة ماضيها الاستعماري عبر بوابة مطاطية باطنها الضحك على التاريخ الإفريقي العريق , من خلال زعزعة الأمن والاستقرار وزرع الأشواك أمام تنمية القارة , وظاهرها تسويق مساحيق دبلوماسية تحترم الأعراف والمواثيق الدولية .

الشباب الصحراوي محبط للغاية ازاء تباطأ الأمم المتحدة في تسوية النزاع في الصحراء الغربية' (دبلوماسي صحراوي)

باريس (فرنسا)، 11 غشت 2017 (واص)- أكد ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا السيد  أبي بشرايا البشير أن الشباب الصحراوي يعيش وضعية  احباط بالغ في ظل هذا الجمود الذي يشهده مخطط التسوية الأممي، "  الفرنسية،  إلى عدم استبعاد امكانيى العودة الى الكفاح المسلح مرة أخرى، في إشارة إلى خرق المملكة المغربية لوقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات .

دفاع المعتقلين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك يندد بالمحاكمة السياسية للمجموعة (جريدة لوموند)

باريس ( فرنسا ) 22 يوليو 2017 ( واص ) - تطرقت صحيفة لوموند الفرنسية في عددها الصادر أمس الجمعة ، إلى قضية معتقلي أكديم إزيك التي تعود وقائعها إلى سنة 2010 حيث ذكرت في هذا السياق النزوح الجماعي ل25 ألف مدني صحراوي للاحتجاج على بعد 15 كيلومترا خارج المدار الحضري شرق مدينة العيون المحتلة عاصمة الصحراء الغربية، من أجل المطالبة بحقوقهم المشروعة.

الاتفاق المقبل بين الاتحاد الأوروبي و المغرب يجب أن يكون مطابقا للقانون الدولي (السفير الجزائري ببلجيكا)

بروكسل (بلجيكا)، 01 يونيو 2017 (واص) - أكد سفير الجزائر ببلجيكا عمار بلاني أمس الأربعاء أن الاتفاق التجاري المقبل بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يجب أن يكون  مطابقا  للقانون الدولي و لقرار محكمة العدل الأوروبية بالرغم من "تحايل"  الاتحاد الأوروبي.

الصفحات

اشترك ب صحافة