الأخبار

وزير الأرض المحتلة والجاليات يؤكد أن الوضع المتردي لحقوق الانسان يتطلب ايجاد الية أممية تضمن التطبيق الكامل لمقتضيات القانون الدولي الانساني

ولاية السمارة 25 فبراير 2018 (واص) - أشار وزير الأرض المحتلة والجاليات ، عضو الأمانة الوطنية السيد البشير مصطفى السيد إلى أن الوضع المتردي لحقوق الانسان بالأرض المحتلة وما يعانيه الشعب الصحراوي من قمع وتنكيل بات يتطلب إيجاد ألية أممية تضمن التطبيق الكامل لمقتضيات القانون الدولي الإنساني .

عبد السلام عمار يؤكد أن عقد الندوة الدولية للمقاومة السلمية هي لتسليط الضوء على معاناة جماهير الأرض المحتلة

ولاية السمارة 25 فبراير 2018 (واص) - أكد اليوم رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين السيد عبد السلام عمار أن عقد الندوة الدولية للمقاومة السلمية هي لتسليط الضوء على معاناة جماهير الأرض المحتلة وما تتعرض له من بطش وتنكيل على يد قوات الأمن المغربية .

"اختيار "الصحراء الغربية تنتفض " شعار للندوة الدولية للمقاومة السلمية يعكس عمق الفهم لاستراتيجيات المقاومة السلمية في الأرض المحتلة " (البشير مصطفى)

ولاية السمارة 25 فبراير 2018 (واص) - أكد اليوم الاثنين وزير الأرض المحتلة والجاليات ، عضو الأمانة الوطنية السيد البشير مصطفى السيد أن اختيار "الصحراء الغربية تنتفض "كشعار للندوة الدولية للمقاومة السلمية يعكس عمق الفهم لاستراتيجيات المقاومة السلمية التي تخوضها جماهير شعبنا بكل فئاتها بالأرض المحتلة .

افتتاح أشغال الندوة الدولية للمقاومة السلمية

ولاية الداخلة 25 فبراير 2018  (واص) - افتتحت اليوم الأثنين بولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين  أشغال الندوة الدولية للمقاومة السلمية  ندوة الشهيد "ديدا ولد اليزيد تحت شعار "الصحراء الغربية تنتفض "، بحضور، مسؤول أمانة التنظيم السياسي حمة سلامة  ووزير الأرض المحتلة والجاليات السيد البشير مصطفى السيد وبمشاركة وفود رسمية من عدة دول من مختلف أنحاء العالم، بلاضاقة الى وفد حقوقي قادم من الأرض المحتلة .   

المجلس الوطني يستكمل مناقشة مشروع برنامج الحكومة لسنة 2018 في جلسة عامة

المجلس الوطني 24 فبراير2018 (واص)ـ  استكمل المجلس الوطني اليوم السبت مناقشة مشروع برنامج الحكومة لسنة 2018 في جلسة عامة تحت رئاسة السيد خطري أدوه رئيس المجلس الوطني وبحضور الوزير الأول السيد محمد الولي أعكيك وأعضاء الهيئتين التشريعية التنفيذية.

الندوة الدولية للمقاومة السلمية ندوة "الشهيد ديدا ولد اليزيد" تنطلق يوم غد بولاية السمارة

ولاية السمارة 24 فبراير 2018 (واص) - تحتضن ولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين  وعلى مدى ثلاثة أيام أشغال الندوة الدولية للمقاومة السلمية ندوة الشهيد "ديدا ولد اليزيد " .

و ستعرف حضور من مئات النشطاء الحقوقيين والخبراء اللذين سيعكفون على إعداد حملة سلمية فاعلة وشاملة ترتكز على رؤية مشتركة لكل المنظمات المتضامنة مع الشعب الصحراوي، والتي ستسمح بتعزيز وتنظيم الحركة التضامنية بين الشعب الصحراوي والفاعلين الدوليين .

الفوسفات الصحراوي: تحقيق "انتصار كبير" بعد قرار المحكمة العليا في جنوب أفريقيا

لندن  (بريطانيا)، 24 فبراير 2018 (واص)- يعتبر قرار محكمة جنوب افريقيا القاضي بان حمولة  الفوسفات الموجودة على متن سفينة  "ان.ام شيري بلومسوم" المحتجزة من حق الصحراء الغربية يعد "انتصارا كبيرا  بالنسبة للصحراويين", حسبما أكد يوم الجمعة مرصد موارد الصحراء الغربية.

تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال الدورة ال24 للجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار

نيويورك 24 فبراير 2018 (واص)- أدرجت اللجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار  و المسماة بـ "اللجنة ال24" التي افتتحت دورتها 2018 مساء الخميس بنيويورك,  دراسة قضية الصحراء الغربية في أجندة اجتماعها المقبل المرتقب من 11 إلى 12  يونيو.

و ستكون قضية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال هذه الدورة التي ستتطرق إلى مسألة إرسال بعثات إلى الأقاليم غير المستقلة و نشر المعلومات حول تصفية الاستعمار, حسب برنامج عمل اللجنة.

جبهة البوليساريو تؤكد أن الاستغلال اللاشرعي المغربي الأوروبي لثروات الصحراء الغربية يهدد عملية التسوية الأممية

بروكسل ( بلجيكا ) 24 فبراير 2018 (واص) - أصدرت أمس الجمعة ممثلية جبهة البوليساريو لدى الاتحاد الأوروبي ، بيانا صحفيا أكدت فيه أن نهج المفوضية الأوروبية القائم على سياسة اللامبالاة لا يؤشر على التزام حقيقي تجاه تسوية عادلة ، سلمية ودائمة في الصحراء الغربية ؛ وهو ما يظهره سلوك المفوضية الأوروبية منذ صدور حكم محكمة العدل الأوروبية المتعلق باتفاق التجارة المبرم بين الاتحاد الأوربي والمغرب والذي أكد أن الاتفاق لا يمكن أن ينطبق على الصحراء الغربية دون موافقة الشعب ا

الحكومة الصحراوية تعبر عن ارتياحها لقرار المحكمة العليا لجنوب إفريقيا القاضي باستعادة حمولة الفوسفات الصخري المستوردة من الصحراء الغربية المحتلة بطريقة غير شرعية

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 23 فبراير 2018 (واص)-  عبرت الحكومة الصحراوية عن ارتياحها عقب القرار الذي أصدرته  المحكمة العليا لجنوب إفريقيا اليوم الجمعة و القاضي بضرورة إرجاع حمولة الفوسفات الصخري المستورد من الصحراء الغربية المحتلة بطريقة غير شرعية.

الصفحات

اشترك ب الأخبار