تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

السفارة الصحراوية بالإكوادور تخلد اليوم الوطني للشهداء

نشر في

كيتو (الإكوادور) 10 يونيو 2023 (واص) - خلدت السفارة الصحراوية بالإكوادور، بمشاركة جمهور كبير من الطلبة و الأساتذة الجامعيين من كلية الفلسفة والآداب والعلوم التربوية في الجامعة المركزية بالإكوادور، اليوم الوطني للشهداء، و ذلك من خلال المشاركة في منتدى طلابي تخلله نقاش مثمر و عرض لفيلم وثائقي حول النهب الممنهج و غير الشرعي للثروات الطبيعية الصحراوية.
وشارك في هذا النشاط كل من أستاذة التاريخ وعلوم التربية الاجتماعية إيريكا بوربانو و رئيس اتحاد طلاب الجامعات في الإكوادور السيد نيري باديلا، اللذين رحبا بمبادرة السفارة الصحراوية و الجمعية الإكوادورية للصداقة مع الشعب الصحراوي من اجل إطلاع الاساتذة و طلاب الجامعات على تاريخ النزاع في الصحراء الغربية و آخر المستجدات فيما يخص مطالب الشعب الصحراوي العادلة.   
وقال رئيس اتحاد طلاب الجامعات في الإكوادور السيد نيري باديلا "أن الاتحاد يرافق ويدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.  
من جهته، سلط رئيس الجمعية الإكوادورية للصداقة مع الشعب الصحراوي السيد بابلو دي لا فيغا الضوء على مصالح الشركات الاجنبية التي تدعم وتديم احتلال الصحراء الغربية، بالتواطوء مع  إسبانيا و فرنسا.
[[{"fid":"46252","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":720,"width":1280,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
و اشرف السفير الصحراوي بالاكوادور السيد احميدوها احمد محمد على إدارة النقاش في هذا المنتدى، حيث قدم عرضا لتاريخ النزاع في الصحراء الغربية و الدعم الكبير الذي يتلقاه الشعب الصحراوي من مختلف دول العالم و خاصة من دول أمريكا اللاتينية و الكاريبي، بالإضافة الى تطرقه الى مستجدات القضية الصحراوية على مستوى الامم المتحدة و محكمة العدل الاوروبية.
و تم استحضار خلال هذا المنتدى ذكرى استشهاد احد رموز الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب و مفجر ثورة العشرين ماي الشهيد الولي مصطفى السيد  رحمه الله.
و في السياق ذاته، قدم السفير الصحراوي احميدوها احمد محمد تحليلاً للسياق السياسي في إسبانيا، مستنكرا الموقف المرفوض و غير الشرعي لرئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز بخصوص الصحراء الغربية.
(واص)
090/102