تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة يتهم المغرب باستغلال ورقة المهاجرين سياسيا

نشر في

الشهيد الحافظ 05 يونيو 2023 (واص) - اتهم نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة السيد مارغريتس شيناس، المغرب باستغلال ورقة المهاجرين سياسيا.
وأكد السيد شيناس في تدخل له خلال القمة الأوروبية لوزراء الخارجية المنعقد ببروكسل، أن مدينتي سبتة ومليلية تتواجدان ضمن التراب الإسباني ولهما حدود مع الاتحاد الأوروبي، منتقدا استخدام المغرب للمهاجرين غير الشرعيين كسلاح للضغط على الاتحاد الأوروبي.
نائب المفوضية الأوروبية لم يكتف بهذا، بل اتهم السلطات المغربية باستخدام المهاجرين غير الشرعيين كسلاح ضغط على الاتحاد الأوروبي، حسب ما نقلته صحيفة إلبايس الإسبانية.
وحسب نفس المصدر، فإن شيناس صرح للإذاعة العامة الإسبانية أن "سبتة ومليلية من أوروبا، هذه الحدود أوروبية، وما يحدث هناك ليس مشكلة مدريد وحدها، إنها مشكلة كل الأوروبيين، ولا أحد يستطيع أن يرهب أو يبتز الاتحاد الأوروبي".
وأكد المتحدث أنه من الضروري أن يتوصل أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن الهجرة للتحدث بصوت واحد عند حدوث هذا النوع من الأزمات.
معلوم، أن العديد من المسؤولين الأوروبيين، يعبرون في مناسبات عدة عن انزعاجهم من إدارة المغرب لملف الهجرة غير الشرعية عبر مضيق جبل طارق ومن خلال جزيرتي سبتة ومليلية التي تسيطر عليهما إسبانيا بالكامل، فيما يلتزم العرش العلوي صمت القبور، في وقت لا يتردد فيه باستخدام كل الوسائل العسكرية والأمنية والدبلوماسية لطمس هوية الشعب الصحراوي المقاوم من أجل استعادة أرضه واستقلاله.
( واص ) 090/100