تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إسبانيا: تفكيك شبكة كبيرة للإتجار بالمخدرات في مدينة مليلية يقودها مغربي

نشر في

مدريد (إسبانيا) 05 يونيو 2023 (واص) - تم تفكيك شبكة لتهريب المخدرات والإتجار بها تنشط ما بين هولندا والمغرب عبر مدينة مليلية، وذلك خلال عملية قامت بها الشرطة على مستوى هذه المدينة الإسبانية، والتي أسفرت عن توقيف خمسة أشخاص وحجز 2.5 كلغ من الهيروين و22.5 كلغ من الكوكايين، حسبما نقلته وكالة أوروبا للأنباء، مؤكدة أن العقل المدبر لهذه المنظمة الإجرامية من جنسية مغربية.
وتنشط هذه المنظمة التي تم تفكيك هيكلها الاقتصادي والمالي، معتمدة على العائدات الاقتصادية الكبيرة من الاتجار بالمخدرات، حيث تم بفضلها اقتناء سيارات باسم أشخاص آخرين من أجل الإفلات من العدالة، حسبما أشارت إليه وكالة الأنباء ذاتها.
وأوضح ذات المصدر، أنه تم خلال عملية مشتركة قام بها الحرس المدني والشرطة الإسبانييين وتحت إشراف محكمة التحقيق بمليلية، القيام بعمليتي تفتيش سمحت بحجز 2.5 كلغ من الهيروين رفيعة النوعية و22.5 كلغ من الكوكايين و11 سيارة وعدة أجهزة الكترونية وهواتف نقالة من الطراز الرفيع، حيث بلغت قيمة المحجوزات 950.000 أورو.
وأوضحت الشرطة والحرس المدني الإسبانيين أن الأمر يتعلق بأول عملية حجز كبيرة للهيروين خلال السنوات الأخيرة بمدينة مليلية الإسبانية، مشيرة إلى أن هذه العملية قد حالت دون توزيع وتسويق "100.000 جرعة" من الكوكايين وحوالي "3.800.000 جرعة" من الهيروين في السوق غير الشرعية. وقد تم الشروع في هذا التحقيق شهر غشت 2022، عندما أفضت التحريات التي قام بها جهازا الشرطة إلى وجود مجموعة إجرامية منظمة مختصة في نقل المخدرات من هولندا إلى مليلية بالطريقة المعروفة باسم "المركبات البغال".
وسمحت عملية حجز 8 كلغ من الكوكايين التي قامت بها الشرطة الهولندية بتوقيف رعية إسبانية مما أدى إلى تفعيل أدوات التعاون الدولي مع إسبانيا من خلال جهاز الشرطة الأوروبية "أوروبول".
في هذا الصدد، أكدت الشرطة الإسبانية والحرس المدني بأن رئيس المنظمة الإجرامية هو شخص من جنسية مغربية مقيم بمليلية ويتحكم في المنظمة ويراقب جميع تحركات أعضاء الشبكة وينسق ويشرف على نقل المخدرات.
تجدر الإشارة، إلى أن عمليات حجز المخدرات القادمة من المغرب والموجهة للتسويق في السوق الأوروبية، كثيرة الحدوث في إسبانيا، وقد تمكن أعوان الحرس المدني الإسباني يوم الثلاثاء الماضي من توقيف سائق يبلغ من العمر 44 سنة بحوزته 10.6 كلغ من الحشيش قادمة من المغرب خلال عملية مراقبة على مستوى إحدى الطرق المؤدية إلى مدينة شلمنقة.
وكان التقرير العالمي حول المخدرات لسنة 2022 الذي نشره مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، قد أشار إلى أن المغرب لا يزال يتربع على رأس قائمة أهم البلدان المنتجة والمصدرة للقنب الهندي، وتمثل زراعة القنب الهندي أهم مصدر للعملة الصعبة في اقتصاد المملكة المغربية.
( واص ) 090/105