تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قطاع الشهيد سيدي عثمان أحمد بجاليات الجنوب يدين منع المحامية الفرنسية من دخول العيون المحتلة للقيام بواجبها

نشر في

نواكشوط (موريتانيا)، 30 أبريل 2023 (واص) - عبر قطاع الشهيد سيدي عثمان أحمد بجاليات الجنوب عن إدانته لمنع المحامية الفرسية إليز تولي من قبل سلطات الإحتلال من دخول العيون المحتلة للقيام بواجبها .
وأعتبر قطاع الشهيد سيدي عثمان في بيان له قرار المنع خرقا سافرا للقانون الدولي ولحقوق الإنسان الأساسية ، معربا عن إدانته لسكوت المنتظم الدولي إزاء تلك الممارسات .
نص البيان :
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وزارة شؤون الأرض المحتلة و الجاليات
جاليات الجنوب
قطاع الشهيد سيدي عثمان سيدي أحمد
                           بيان
في خرق سافر جديد للقانون الدولي و انتهاك لحقوق الإنسان الأساسية ، أقدمت سلطات الاحتلال المغربي الآثم على منع المحامية الفرنسية Élise Taullet من القيام بواجبها و الالتقاء بموكليها من الأسري السياسيين الصحراويين أبطال ملحمة اگديم ازيك كما منعتها من اللقاء بعائلات هؤلاء الأسرى و ذلك بإرغامها على العودة الى مدينة أغادير المغربية  بعد تجاوزها الطانطان في الطريق إلى مدينة العيون المحتلة.
إن سياسة الاحتلال في المنع الممنهج للمحامين و الصحفيين و الحقوقيين الأجانب من الولوج للمناطق المحتلة من الصحراء الغربية و حرمانهم من فرص اللقاء بالأسرى الصحراويين في الزنازين المغربية و الاطلاع على ما يعانيه الشعب الصحراوي من معاناة و ظلم و تنكيل . ما كان لها أن تستمر لولا السكوت المخزي للمجتمع الدولي إزاء تلك الممارسات المناقضة لكل القيم و المثل الانسانية و للقوانين و المواثيق الدولية.
إن مناضلي قطاع الشهيد سيدي عثمان سيدي احمد بجاليات الجنوب إذ يستنكرون فعل الاحتلال الجبان ليعلنون عن تضامنهم و مؤازرتهم للمحامية الفرنسية Élise Taullet .
كما يجددون التضامن مع الأسرى السياسيين الصحراويين في السجون المغربية و مع عائلاتهم الصابرة المثابرة.
و يدعون المجتمع الدولي و منظماته إلى حمل المغرب على القبول بإقامة آلية لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية و فتح المناطق المحتلة أمام الصحافة و المحامين و الحقوقيين الأجانب من دون قيد أو شرط.
الحرية لمعتقلينا..الاستقلال الكامل لدولتنا.
تصعيد القتال لطرد الاحتلال و إستكمال السيادة. (واص)
090/105.