تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

احتفالات كبيرة في الذكرى الـ50 لتأسيس جبهة البوليساريو تبرز المكاسب المحققة في مختلف المجالات (الوزير الأول)

نشر في

الشهيد الحافظ 11 أبريل 2023 (واص) - أكد عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول السيد بشرايا حمودي بيون، أن الفعاليات المخلدة للذكرى الخمسين لتأسيس جبهة البوليساريو ستعرف احتفالات كبرى تشمل استعراضات عسكرية ومهنية وأخرى لدور التربية وفرق المدارس وفرق فلكلورية.
وأضاف الوزير الأول ورئيس اللجنة الوطنية المشرفة على التحضير للاحتفالات في ندوة صحفية نشطها اليوم بمقر الأرشيف الإعلامي، أن التحضيرات جارية لتخليد الحدث الذي يحاكي 50 سنة من التأسيس والوجود، والبناء المؤسساتي للدولة الصحراوية في مختلف المجالات.
وأشار بشرايا بيون إلى أن الاحتفالات ستعرف استعراضات عسكرية ضخمة، وأخرى لفرق المدارس ودور التربية، إضافة إلى محاضرات وندوات سياسية تتناول 50 سنة من تأسيس الجبهة الشعبية التي أعطت للشعب الصحراوي قيمته عبر العالم، والتي ظلت صامدة رغم المؤامرات والتحالفات التي تحاك ضدها.  
وأوضح أن الحدث الذي ستحتضنه ولاية أوسرد تحت شعار "نصف قرن من الصمود، إصرار على فرض الوجود" سيعرف مشاركة أجنبية معتبرة من أصدقاء وحلفاء الشعب الصحراوي من مختلف دول العالم، وهي فرصة لتجديد الدعم والمساندة للشعب الصحراوي وقضيته العادلة.  
وأشار إلى أن الاحتفالات تأتي في ظرف متميز يطبعه المواجهة المباشرة مع الاحتلال المغربي، بعد خرقه لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الطرفين في 13 نوفمبر 2020 .
[[{"fid":"44776","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":1063,"width":1600,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
المغرب يعاني عزلة داخلية وإقليمية
ولدى تطرقه إلى الوضع الذي يوجد عليه المغرب، قال بشرايا حمودي بيون أن الشعب الصحراوي يخلد 50 سنة من التأسيس والصمود، في ظل تزايد الاعتراف بحق الشعب الصحراوي المشروع في الحرية والاستقلال، يقابله عزلة داخلية يعانيها المغرب نتيجة وضعه الداخلي الهش وعلاقاته المتوترة مع دول الجوار.
وأضاف أن الشعب الصحراوي يريد تمرير رسالة بأنه ماض في مسيرته التحررية التي سقط من أجلها الشهداء حتى تحقيق النصر والاستقلال على كامل تراب الجمهورية الصحراوية، وجدد التأكيد بالمناسبة على أن الطرف الصحراوي سيواصل كفاحه المشروع بكل الطرق المتاحة بما فيها الكفاح المسلح حتى استكمال السيادة الوطنية.
وعلى الصعيد الدولي، أوضح رئيس اللجنة الوطنية المشرفة على الاحتفالات المخلدة لخمسينية تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، أن الشعب الصحراوي يريد تذكير المنتظم الدولي بأن الخيار الوحيد لحل النزاع هو تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
( واص )090/105